أدوية مكملات الكالسيوم لا تقوي العظام ولا تحميها من الكسور

توصلت دراستان طبيتان تم نشرهما فى المجلة الطبية البريطانية إلى أن زيادة محتوى مانتناوله من كالسيوم من خلال المكملات الغذائية لايسهم فى تعزيز الحالة الصحية للعظام أو الوقاية من الإصابة بالكسور المختلفة .

وقد أشارت الكتب والمراجع الطبية فى السابق إلى ضرورة إعطاء كبار السن ممن تجاوزوا 50 عاما من عمرهم جرعات يومية من الكالسيوم بحد أدنى 1000 – 1200 ملليجرام ، وذلك لزيادة كثافة العظام والوقاية من الإصابة بالكسور .. لذا فكثير من الناس يتبعون هذه التوصيات من خلال تناول الكالسيوم فى صورة مكملات غذائية .

أدوية مكملات الكالسيوم لا تقوي العظام ولا تحميها من الكسور

 

وعلى الرغم من ذلك ، فقد توصل العلماء من خلال الدراسة الأولى التى تم إجرائها ، أن الكالسيوم الذى نتحصل عليه سواء من الطعام أو من خلال المكملات الغذائية ، يسهم فى زيادة كثافة العظام بنسبة ضئيلة جدا لاتتجاوز ( 1 – 2 % ) ، وهى نسبة لاقيمة ولاتأثير لها فى مسألة الوقاية من خطر التعرض للكسور.

أما فى الدراسة الثانية فقد توصل العلماء إلى أن الكالسيوم الذى نتحصل عليه من الطعام لاعلاقة له من الأساس بمسألة التعرض لخطر الكسور والإصابات ، كذلك فلايوجد سند علمى واحد يشير إلى أن زيادة محتوى الكالسيوم فيما نتناوله من طعام يسهم فى الوقاية من الإصابة بالكسور .

كذلك فقد أوضح العالم السويدى مايكلسون " أغلب هذه الحالات لاتحصل على أى إستفادة من زيادة نسب الكالسيوم فى طعامها ، بل على العكس تماما ، إذ أنهم عادة مايشكون من بعض الأثار الجانبية لتناول مكملات الكالسيوم كالإمساك ، المشكلات القلبية ، حصوات الكلى ، أو حتى المكوث بالمستشفى نتيجة الإصابة ببعض أعراض الجهاز الهضمى الحادة والشديدة ".

مصدر

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى