الرئيسية / الموسوعة الطبية / أخبار طبية / أكتشاف 3 اصابات جديدة بمرض الايدز خلال اسبوعين

أكتشاف 3 اصابات جديدة بمرض الايدز خلال اسبوعين

الإيدز AIDS “متلازمة نقص المناعة المكتسبة” هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV), ويؤدي إلى فشل الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي مما يتركه عرضة لمختلف الاأمرض. وينتقل المرض عن طريق: الدم والسائل المنوى ولبن الثدى والسوائل التى يتم إفرازها من المهبل وفتحة الشرج. فقد يسبب انتشار الممارسات الجنسية غير الشرعية الى تفشي المرض.

وقدكشفت الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة مؤخراً عن اكتشاف حالة مصابة بمرض الإيدز الذى يسببه فيروس نقص المناعة البشرية فى محافظة كفر شيخ، مع صدور تقارير أخرى من المحافظة تشير إلى كتشاف حالتين إضافيتين في وقت سابق، ليكون إجمالى الحالات 3 أشخاص  خلال اسبوعين.

أكتشاف 3 اصابات جديدة بمرض الايدز

يمكن أن تنقل العدوى نتيجة تبادل الدم الملوث بالفيروس من خلال المشاركة فى استعمال الإبر والحقن الملوثة (كما يحدث فى تعاطى المخدرات), أو من خلال الإتصال الجنسى بين شخص مصاب وشخص سليم أيا كان مدة ونوع الجنس, أو مشاركة الأدوات الشخصية كالفرشاة وماكينة الحلاقة أو التعرض لحوادث وخز الإبر الملوثة بالفيروس أو نقل دم ملوث بالإضافة الى الإنتقال من الأم المصابة للجنين او المولود أثناء الحمل أو الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية. فبالنسبة للسيدات الحوامل، اللاتى اكتشفن إصابتهن بالمرض، فيجب أن يخبرن الطبيب فوراً لأن مرض الإيدز قد ينتقل للجنين، ولكن مع الحصول على الأدوية المضادة للفيروسات الارتجاعية، فقد تقل فرص إصابة الجنين بالمرض.

حالات الإيدز في روسيا تكسر حاجز المليون, وقال رئيس المركز الاتحادي للإيدز فاديم بوكروفسكي أن العدد الفعلي للمصابين بالفيروس قد يكون 1.5 مليون شخص أو 1% من السكان بناء على تقديراته وتقديرات خبراء آخرين. وتقول بيانات حكومية إن 24 ألف حامل لفيروس “إتش آي في” المسبب للإيدز توفوا عام 2014. بينما بإيران .. عدد المصابين بمرض الإيدزغرد النص عبر تويتر في البلاد، فقد تجاوز العدد 28 ألفا من المواطنين الذين اعترفوا بالإصابة وسجلوا رسميا في برنامج العلاج الخاص بالوزارة, لكن المسؤولين يقدرون العدد الحقيقي بنحو تسعين ألف مصاب. وطبقا للتأكيدات الطبية فإن هناك نحو ستين ألف مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز) لم يعلنوا إصابتهم بعد. ووصل عدد مصابي الايدز في باكستان الى 100 الف مصاب.

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهارفوني المصري في الصيدليات وكيف تميز الدواء الاصلي

كشف الدكتور محمد مبروك، رئيس مجلس إدارة شركة فارميد هيلث كير، عن ...

مشاركة