الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الجهاز الهضمي والكبد / ادارة الغذاء والدواء توافق على عقار “هارفوني – Harvoni” لعلاج الاتهاب الكبدي سي من مختلف السلالات

ادارة الغذاء والدواء توافق على عقار “هارفوني – Harvoni” لعلاج الاتهاب الكبدي سي من مختلف السلالات

وافقت ادراة الغذاء والدواء على العقار الجديد في اكتوبر 2014 وتنتجه شركة جلعاد الامريكية, وهو مزج من مادتي سوفوسبوفير Sofosbuvir بتركيز 400 مجم وليديباسفير Ledipasvir بتركيز 90 مجم, ومادة سوفوسبوفير Sofosbuvir هي المادة الفعالة في عقار سوفالدى الذي تنتجه شركة جلعاد الامريكية أيضاً, والعقار الجديد يتم تعاطيه بمفرده فهو لا يتطلب اضافة الإنترفيرون أو الريبافيرين لفترة العلاج.

ادارة الغذاء والدواء توافق على عقار “هارفوني - Harvoni” لعلاج الاتهاب الكبدي سي

وافقت ادراة الغذاء والدواء على العقار الجديد لعلاج الالتهاب الكبدي سي من السلالة 4, 5, 6 في شهر نوفمبر 2015 وقد وافقت من قبل على السلاسة 1 وهي السلالة المنتشرة في اميركا واوروبا في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

نسبة الشفاء بعقار هارفوني Harvoni تتراوح من 94% الى 99%, والعلاج يتكون من قرص واحد يومياً وتتراوح مدة العلاج حسب الحالة الصحية للمريض:

  • في مرضى الالتهاب الكبدي سي والمصابين والغير مصابين بتليف الكبد  ولم يسبق لهم العلاج ضد الفيروس سي .. يمتد العلاج لمدة 12 اسبوع.
  • في مرضى الالتهاب الكبدي سي والغير مصابين بتليف الكبد وفشل علاجهم قبل ذلك ضد فيروس سي بأدوية اخرى .. يمتد العلاج لمدة 12 اسبوع.
  • في مرضى الالتهاب الكبدي سي والمصابين بتليف الكبد وفشل علاجهم قبل ذلك ضد فيروس سي بأدوية أخرى .. يمتد العلاج لمدة 24 اسبوع, كما وافقت “أف.دي.أي” على استخدام قرص واحد من العقار يوميا مع عقار المضاد الفيروسي “ريبافرين” لمدة 12 أسبوعا كعلاج بديل عن عقار “هارفوني” منفردا الذي يستخدم لمدة 24 أسبوعا لعلاج مرضى التليف الكبدي.
    وأوضحت نتائج الدراسة أن نحو 93% من مرضى فيروس الالتهاب الكبدي “سي” بأنواعه الفرعية و96% من المرضى المصابين به وبفيروس الإيدز أيضا، تحسنت حالاتهم بصورة دائمة بعد 12 أسبوعا من بدء العلاج.
  • يمكن الاخذ في الاعتبار تقليص مدة العلاج الى 8 اسابيع في مرضى الالتهاب الكبدي سي والغير مصابين بتليف الكبد  ولم يسبق لهم العلاج ضد الفيروس سي وذو حمولة فيروسية اقل من 6 مليون.

الاثار الجانبية للعقار ضئيلة والاشهر منها الصداع والانهاك والان العقار متوافر في مصر ويمكن معرفة سعره من خلال قراءة هذا الموضوع الاسعار الجديدة لعقار الهارفوني, السوفالدي والداكلنزا.

الروشتة الصحية لعقار هارفوني Harvoni.

رابط الخبر على الموقع الرسمي لادارة الغذاء والدواء.

رابط التجربة الاكلينيكية لمرضى الالتهاب الكبدي سي من السلالة 4.

كلمات بحثية:

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عقاران يعالجان التهاب الكبد الوبائي عند الأطفال

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي أي) على عقارين لعلاج الأطفال ...

مشاركة