استبدال صمام القلب آمن لكبار السن بواسطة القسطرة القلبية

ابتكر الباحثون وسيلة حديثة لاستبدال صمامات القلب عن طريقة القسطرة القلبية دون الحاجة الى جراحة القلب المفتوح التى لا يستطيع جميع المرضى الخضوع لها. بواسطة القسطرة القلبية اصبح استبدال الصمامات ممكن لعدد أكثر من المرضى وبل ممكن للمسنين منهم ممن تجاوز سن التسعين عاماً.

استبدال صمام القلب آمن بواسطة القسطرة القلبية

ضيق صمام الاورطى أكثر أمراض صمامات القلب شيوعاً في المسنين, فهو يصيب 3% من المسنين الاكبر من 75 عاماً وأغلب هؤلاء المسنين لا يمكنهم الخضوع لعملية جراحة القلب المفتوح, والتقنية الجديدة هي استخدام القسطرة في استبدال الصمام الأورطي" تي أي في آر" transcatheter aortic valve replacement TAVR، أحدثت ثورة في علاج الذين لا تسمح حالتهم الصحية الضعيفة بإخضاعهم لعملية القلب المفتوح. وبدلا من شق الصدر للوصول إلى القلب يدخل الأطباء الصمام الجديد من خلال شق صغير بواسطة القسطرة القلبية.

اختبر الباحثون اجراء التقنية الحديثة للقسطرة القلبية بوسيلتين احداهما عن طريق الفخذ transfemoral TAVR TF-TAVR والأخرى عن طريق قمة القلب transapical TAVR TA-TAVR, كما انهم في الدراسة بحثوا تجربة عشوائية أجريت على 531 مريضا تجاوزوا التسعين من العمر وأظهرت نتائجها تفوق هذه التقنية.

وصرح الدكتور فينود اتش. ثوراني من جامعة ايموري باتلانتا في ولاية جورجيا لرويترز هيلث إن هذه العملية يمكن أن تحقق "نتائج ممتازة على المدى القصير والمتوسط بالنسبة لمرضى يعانون من مرض قاتل كانوا سيموتون قطعا بدون هذه التقنية", وأضاف أن نتائج الدراسة التي شملت مرضى في التسعين من العمر كانت "حقا مثيرة للدهشة وبكل نزاهة مجزية تماما"

المصدر

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى