الاطعمه الغنيه بفيتامين د اثناء الحمل تحمي الاطفال من الحساسية

تناول المزيد من الاطعمه الغنيه بفيتامين د Vitamin D اثناء الحمل (ولكن ليس أقراص مكملات فيتامين د), كان مصاحباً لأنخفاض الحساسية في الأطفال مثل الربو والحساسية الجلدية, طبقاً لدراسة مدرسة طب ماونت سيناي وهي كلية طب تقع في مدينة مانهاتن، نيويورك سيتي في ولاية نيويورك الأمريكية, والتي تم نشرها في صحيفة الحساسية والمناعة الاكلينيكية.

 

الاطعمه الغنيه بفيتامين د اثناء الحمل تحمي الاطفال من الحساسية

 

وأجرى الفريق البحثي دراسته على 1248 من الأمهات وأطفالهن في الولايات المتحدة ابتداء من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حتى بلغ الأطفال نحو سبع سنوات من العمر. ووجد الباحثون أن تناول هذه الأطعمة بكثرة خلال فترة الحمل كان مرتبطا بتقليل إصابة الأطفال بحساسية "حمى القش" hay fever، وذلك بنسبة 20%, ولكن لم يوجد علاقة بين تناول مكملات فيتامين د وانخفاض الاصابة بالحساسية.

وحمى القش او الحساسية الانفية Allergic rhinitis هي نوع من أنواع الحساسية، وتنتج عن مواد في البيئة الخارجية، أبرزها حبوب اللقاح ووبر الحيوانات وعث الغبار والعفن، وتشمل أعراضها الاحتقان وسيلان الأنف وسيلان العينين وتورمهما.

وقال الباحثون إن فيتامين "د" يلعب دورا مهما في تنظيم الجهاز المناعي، ووقاية الأطفال من الربو والحساسية، لذا نصحوا الأمهات بالإكثار من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة وزيت السمك وكبد البقر والبيض, كما يمكن الحصول عليه من الشمس فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاجه.

المصادر: مصدر - وكالة الأناضول.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى