الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الغدد الصماء والسكري / الانسولين على هيئة اقراص يسهل ابتلاعها

الانسولين على هيئة اقراص يسهل ابتلاعها

علماء جامعة سانتا بربارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية يبتكرون أقراص لهرمون الانسولين سيخلص الملايين من المصابين بمرض السكري من استخدام الحقن المؤلمة دورياً.

اكثر من 29 مليون شخص في الولايات المتحده  مصابين بداء السكري .والعديد من هؤلاء المرضى يحتاجون الي اخذ جرعات منتظمه من الانسولين, مما يشكل عائقا كبيرا بالنسبه لهم بسبب الالم الناتج من حقن الانسولين, والذي من الممكن يصل بهم الحال  الي سوء تنظيم العلاج و مضاعفات تؤدي الي نقلهم الي المستشفي. ولذلك قام باحثون بجامعة كالفيورنيا الامريكيه بتطوير حبوب للانسولين تنظم مستوي السكر بالدم  بحيث يستطيع المرضي اخذها عن طريق الفم وتجنبهم الم الحقن.

 

لأول مرة الانسولين على هيئة اقراص يسهل ابتلاعها الدواء

 

كان العائق الاساسي في تطوير حبوب الانسولين ان الانزيمات الهضميه في الجسم تقوم بتكسيره مما يعني انه لايصل الي مجري الدم. وكان الحل في الجمع بين كبسولات مغلفة مقاومة لعصارة المعدة وانسولين محمل على لاصقات بروتينية,  حيث ان الكبسولات المغلفه مقاومه لعصارة المعده مما يساعد علي حمايتها من  عصارة المعدة الهاضمة حتي تصل الي الامعاء الدقيقه حيث تفتح الكبسولات لتفرز اللاصقات البروتينية التي تلتصق بجدار المعده ,تمنع وصول الانزيمات الي الانسولين و بمساعدة محسن اختراق يتم دفع الانسولين ليصل الي الدم.

قال البروفيسور ميتراجوتري اخصائي الهندسة الكيميائية “هذه اول خطوه اساسيه تبين امكانية وصول الانسولين عن طريق الفم “, وكاي علاج جديد يجب ان يخضع لمراحل اضافيه للاختبار قبل ان يتم تطبيقه لعلاج المرضي ,كما ان هذه التكنولوجيا يمكن ان تستخدم في ايصال هرمون النمو واللقاحات والأجسام المضادة التي تتفكك في العصارات الهضمية ايضا.وقد تم عرض هذه النتائج في الجمعيه الامريكيه لعلماء تصنيع الدواء في الاجتماع السنوي بشهر اكتوبر.

المصدر

عن دكتوره ندى عاطف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة ضخمه وضحت كيفية الطريقة الصحيحة للحقن بالانسولين

خلصت دراسة كبيرة حديثة إلى أن الكثيرين ممن يحقنون أنفسهم بالإنسولين للتحكم ...

مشاركة