التعاطف مع النفس يساهم في علاج الاكتئاب

ذكرت دراسة أن أسلوبا جديدا للعلاج يتضمن ان يتعاطف المريض مع نفسه بطريقة جديدة عبر الواقع الافتراضي يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب. وهذا المشروع جزء من دراسة مستمرة تجريها كلية لندن الجامعية. ويمهد البحث الجديد - الذي نشر في صحيفة سايكاتري أوبن البريطانية ويموله مجلس البحوث الطبية - السبيل لتجربته على نطاق واسع في المستقبل.

وأعرب البروفيسور بريوين عن اعتقاده بأن آثار العلاج قد تستمر لأكثر من شهر. وقال: "إن الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب, يمكن أن يفرطوا في انتقاد أنفسهم عندما يواجهون عقبات في حياتهم".

 

التعاطف مع النفس يساهم في علاج الاكتئاب

 

وخضع للتجربة 15 مريضا يتلقون جميعا العلاج من الاكتئاب من جانب الخدمة الصحية الوطنية إن إتش إس وخاضوا تجربة شخصية الأفاتار الافتراضية. ويرتدي المريض خوذة تنتج صورة بحجم واقعي، في البداية لشخصية بالغة، ثم لطفل. ووضع المرضى، الذين بلغ عدد النسوة بينهم 10، في البداية، خوذة أنتجت نسخة منهم في الواقع الافتراضي. وطلب من المريض أن يركز مع الشخصية الافتراضية البالغة، التي تماثل حركاتها بالضبط حركات جسم المريض، في عملية أطلق عليها "تجسيد".

ثم يلاحظ المرضى حينئذ شخصية افتراضية منفصلة لطفل صغير يبكي، في الواقع الافتراضي تجلس امام الشخصية البالغة. وطلب منهم أن يقولوا عبارات تعاطف للطفل في محاولة لتهدئته والتحكم فيه. ودعا المرضى الطفل إلى أن يفكر في وقت كان فيه سعيدا، وأن يفكر في شخص ما يحبه.

ثم في المرحلة التالية من التجربة تبدلت الأدوار. فقد عدل العلماء الخوذة وحينئذ تجسد المريض في شخصية الطفل الافتراضية - التي استنسخت حركات المريض نفسه. وسمع المشاركون حينئذ نفس عبارات التعاطف ترتد إليهم من الشخصية الافتراضية البالغة بصوت الشخص ذاته.

وقال البروفيسور كريس بريوين رئيس فريق البحث إن النتائج واعدة وإن المرضى وصفوا التجربة بأنها "قوية للغاية".ورصد، من بين 15 مريضا، تتراوح أعمارهم بين 23-61 عاما، تراجع معدل الاكتئاب لدى 9 منهم في غضون شهر. ولكن لم يرصد أي تغيير لدى الباقين. واستغرقت جلسات علاج الشخصية الافتراضية 45 دقيقة لكل منها، وتعرض المرضى لثلاث جلسات.

وأضاف البروفيسور بريوين  قائلا: "في هذه الدراسة، عندما يعمل المرضى على تهدئة الطفل ويسمعون أصواتهم، فإنهم بشكل غير مباشر يبدون تعاطفا مع أنفسهم. والهدف هو تعليم المرضى أن يكونوا أكثر تعاطفا مع أنفسهم وأقل انتقادا لذواتهم." وأضاف البروفيسور ميل سلاتر المشارك في البحث: "نأمل الآن في المزيد من التطوير لهذه الطريقة لإجراء تجربة أكبر خاضعة للسيطرة، وبالتالي يمكننا أن نحدد بثقة الفوائد العلاجية."

المصادر: بي بي سي عربي - The Royal College of Psychiatrists

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى