الرئيسية / الموسوعة الطبية / نصائح طبية / الوقت الأنسب لتناول قهوتك

الوقت الأنسب لتناول قهوتك

مشروب القهوه من اكثر المشروبات شيوعاً في العالم ولها الكثير من المحبين, وكثير منهم يفضل تناول القهوه بعد الاستشقاظ مباشرة, ولكن الباحثون صرحوا بأن هذا التوقيت ليس افضل  وقت لشربها. ووفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ” الألماني فإن الحصول على فوائد القهوة كاملة مرهون بمعرفة الوقت الملائم لشربها.

ويرجع الباحثون سبب عدم تفضيل شربها عند الاستيقاظ مباشرة إلى أن الغدة الكظرية تفرز، عند الاستيقاظ، هرمون الكورتيزول، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه، ويمنحه الطاقة. وبتناول الكافيين بعد الاستيقاظ مباشرة ترتفع نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط. لذا يفضل تأخير شرب القهوة.

 

الوقت الأنسب لتناول قهوتك

 

بينما فإن تناول القهوة بعد مضي ساعتين على الاستيقاظ، فهذا يمنح الجسم المزيد من الطاقة عندما تبدأ طاقته الطبيعية بالانخفاض تدريجيا. ما يعني أن أنسب يكون حوالي الساعة السادسه لدى الاستيقاظ في الرابعه مثلا. أما عند الرغبة بتناول القهوة في فترة بعد الظهر، فيفضل أن يكون بعد وجبة الغداء حين يشعر الإنسان بالتعب وانخفاض القدرة على التركيز وقبل موعد تناول وجبة العشاء. علما بأن خبراء الصحة يحذرون من شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين يمنع من النوم بعمق, وآخر فنجان للقهوة يجب أن يكون قبل النوم بفترة طويلة.

القهوة منبه صحي وتقي من الإصابة بالسكري، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة وتمد الجسم بقدر كبير من الطاقة.كما أنها تخفض من احتمال الإصابة بأمراض معينة من بينها الخرف. ولكن يجب عدم الفرط في تناول القهوة لتجنب اثارها الضارة, كما يجب عدم تناوله في فترة الحمل حيث اثبت علماء فرنسيون وبرتغاليون مؤخرا خطورة تناول القهوة  في فترة الحمل. واتضح أن الكافيين يؤثر سلبا، على مخ الجنين لأنه يقلص عدد النيرونات التي تتحكم بنشاط الخلايا.

المصدر : دويتشه فيلله

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاح الانفلونزا للوقاية من الإنفلونزا الموسمية!

احذر! ينبغي ألا تسمح للإنفلونزا الموسمية أن تصيبك على حين غرة! وفي ...

مشاركة