الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / قلب وأوعية دموية / بعض أدوية ضغط الدم ترتبط باضطرابات نفسية

بعض أدوية ضغط الدم ترتبط باضطرابات نفسية

أظهرت دراسة حديثة أن الأدوية الشائعة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تزيد من مخاطر الإصابة باضطرابات حادة في الحالة المزاجية.

وقال الباحثون إن من يتناولون أدوية تعرف باسم حاصرات بيتا ومضادات الكالسيوم لأكثر من تسعين يوما تزيد إلى المثلين احتمالات دخولهم المستشفى لعلاج اضطرابات نفسية حادة مثل الاكتئاب الحاد أو الاضطراب ثنائي القطب، مقارنة مع مرضى يعالجون ارتفاع ضغط الدم بما يطلق عليه مضادات أنجيوتنسين.

لكن الطبيب ساندوس بادمانابان -من معهد أمراض القلب والشرايين والعلوم الطبية بجامعة غلاسكو في بريطانيا- الذي قاد فريق الدراسة قال إن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية يجب ألا يتوقفوا عن ذلك.

 

بعض أدوية ضغط الدم ترتبط باضطرابات نفسية

 

وأضاف “هؤلاء الأشخاص يحتاجون للاستمرار على أدويتهم لأنها فعالة في منع الأزمات القلبية والجلطات”.

وكتب هو وزملاؤه بدورية “ارتفاع ضغط الدم/هايبرتنشن” أن الاكتئاب وأمراض القلب من الأمراض الشائعة، والصلة بينها قد تكون متبادلة.

وأضافوا أنه على سبيل المثال يرتبط الاكتئاب ثنائي القطب بزيادة بمقدار المثلين في احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والوفاة بسبب مشكلات في القلب.

وقال بادمانابان إن هناك أدلة كذلك على أن حاصرات بيتا مرتبطة بمشكلات نفسية مثل الاكتئاب، وأظهرت بعض الأدلة الجينية الحديثة كذلك أن مضادات الكالسيوم ترتبط باضطرابات المزاج.

ولدراسة الصلة بين أدوية ارتفاع ضغط الدم والاضطرابات النفسية، قام الباحثون بتحليل بيانات مستشفى شملت 144066 مريضا تتراوح أعمارهم بين أربعين وثمانين عاما تناولوا هذه الأدوية لمدة تسعين يوما على الأقل للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وتم استبعاد أي شخص كان قد عولج بمستشفى من قبل من اضطرابات نفسية. وعلى مدى نحو خمس سنوات دخل 299 مريضا المستشفى للعلاج من اضطرابات نفسية. وأظهرت الدراسة أن من يستخدمون حاصرات بيتا ومضادات الكالسيوم أكثر عرضة للاضطرابات النفسية مرتين مقارنة بغيرهم بعد حساب أثر عوامل أخرى مثل العمر والنوع والصحة العامة.

المصدر: رويترز – .

عن فريق العمل

الطبي: موقع يعمل على بناء موسوعة طبية ودوائية باللغة العربية كما يهتم بنشر أحدث الابحاث والاكتشافات الطبية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف جديد يساعد في علاج مرضى قصور القلب المزمن

تمكن مجموعة من الباحثين اليابانين في دراسة نشرت نتائجها في مجلة الطب ...

مشاركة