الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الجهاز التنفسي / تحذيرات اعلنتها إدارة الغذاء والدواء FDA عن محفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول Long acting beta agonists LABA

تحذيرات اعلنتها إدارة الغذاء والدواء FDA عن محفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول Long acting beta agonists LABA

جائت التحذيرات بعد مراجعة ادراة الغذاء والدواء FDA لمجموعة كبيرة من الدراسات الاكلينيكية اثبتت ان استخدام محفزات بيتا طويلة المفعول Long acting beta agonists LABA ادي في بعض مرضى الربو الى حدوث مضاعفات الربو وسوء الحالة الصحية لدرجة تطلبت الاقامه في المستشفى للعلاج لدى الأطفال والبالغين، وكذلك حدوث وفيات في بعض المرضى.

اصدرت ادارة الغذاء والدواء هذه التحذيرات في فبراير 2010 ورغم ذلك هناك ازدياد في استخدامها في الدول العربية, كما انها الزمت الشركات المصنعة لهذه الادوية بتضمينها في نشرات الادوية وهذه التحذيرات هي:

  • لا تستخدم محفزات بيتا طويلة المفعول بدون استخدام أدوية السيطرة على الربو مثل الستيرويدات المستنشقة, فيجب ان لا تستخدم محفزات بيتا طويلة المفعول بمفردها.
  • محفزات بيتا طويلة المفعول يمكن ان تستخدم فترة طويلة فقط في مرضى الربو الذين لم يتم التحكم بالربو لديهم بشكل جيد عند استخدام أدوية السيطرة على الربو.
  • محفزات بيتا طويلة المفعول يجب ان تستخدم لأقصر مدة ممكنة للسيطرة على أعراض الربو ويتم وقف استخدامه,  وان امكن بمجرد ان تم السيطرة على اعراض الربو يستخدم مريض الربو ادوية السيطرة على الربو فقط.
  • الاطفال والمراهقين من مرضى الربو التي تستلزم حالتهم الصحية استخدام محفزات بيتا طويلة المفعول بالاضافه للستيرويدات المستنشقة يجب ان يستخدموا منتج يحتوى على الدوائين معاً لضمان استخدامهم لكل من الدوائين.

دواء drug تحذيرات اعلنتها إدارة الغذاء والدواء FDA عن محفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول Long acting beta agonists LABA

محفزات بيتا طويلة المفعول تتضمن:

المادة الفعالة

الاسم التجاري

فورموترول Formoterol

ﺳﯾﻣﺑﯾﮐورت Symbicort

فورموترول Formoterol

فوراديل Foradil

فورموترول Formoterol

اوكزيس  Oxis

فورموترول Formoterol

فورموهيل FORMOHALE

سالميترول Salmeterol

سالميترول Salmeterol

سالميترول Salmeterol

ميتروفينت Metrovent

سالميترول Salmeterol

سبيرفيا Spiriva

سالميترول Salmeterol

ديليز Dillease

سالميترول Salmeterol

سيرفانت Serevent

سالميترول Salmeterol

السيريتيد Seretide

 

ويعلم  ان العلاج الاول لأزمات الربو الحادة هو محفزات مستقبلات بيتا قصيرة المفعول والعلاج الاول طويل الامد لمرضى الربو اذا استعدت الحالة المرضية احتياجه هو الستيرويدات المستنشقة.

رابط التحذيرات من ادارة الغذاء والدواء الاميركية من هنا وهنا.

مصدر

كلمات بحثية:

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعرض لدخان السجائر ونزلات البرد يقلل من فاعلية ادوية الربو

أثبتت دراسة أسترالية حديثة أن دخان السجائر يقلل من فاعليةأدوية مرض الربو ...

مشاركة