الرئيسية / الموسوعة الطبية / نصائح طبية / خبراء التغذية: أكل الماء مهم لصحتك !!

خبراء التغذية: أكل الماء مهم لصحتك !!

ربع احتياجاتنا من الماء يومياً تأتي من الطعام., فالماء يوجد في كل الأطعمة التي نتناولها، وحتى شريحة الخبز تحتوي على 33% ماء، لكن الخضار والفاكهة تتفوق على غيرها من الأطعمة في احتوائها على أكبر قدر من الماء، فالخيار والخس والفجل مثلاً تتكون من أكثر من 95% ماء. أما الفرق بين الماء المشروب والمأكول فهو أن ذاك الأخير مختلف تماماً لأنه يدخل الجسم محاطاً بجزيئات الطعام التي تسهّل دخوله إلى خلايانا وامتصاصه فيها وبقاءه هناك لفترة تكفي أداء مهامه الوظيفية. فالماء المشروب مهم للحفاظ على الكلى والماء في الاطعمه مهم للجهاز الهضمي وكلاهما يساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم ومده باحتياجه من الماء. والدراسات تثبت أن الخضار والفاكهة ترطب وتروي الجسم بفعالية مضاعفة مقارنةً بكأس من الماء. يقول د. مراد إن الأطعمة الغنية بالماء تجعل الجسم يمتصّ الماء ببطء لأنه جزء من تركيب هذه الأطعمة. الامتصاص البطيء معناه بقاء الطعام في أجسامنا أكثر، ما يعود علينا بعدة فوائد.

 

خبراء التغذية أكل الماء مهم لصحتك

 

تقول د. سارة شينكر خبيرة التغذية أن الأطعمة الغنية بالماء تكون فقيرة بالسعرات الحرارية، كما أنها تشعر الإنسان بالشبع لفترة أطول، وبذلك لا يحرم الإنسان نفسه من الطعام، بل “يشرب” الماء ممزوجاً بالمواد المغذية التي تفيد الجسم وتسهل امتصاص الماء. وتنصح د. شنيكر أن تكون الأولوية لتناول الخضار لأن الإكثار من الفاكهة من شأنه رفع مستوى السكر في الدم، كما تنصح بتناول الخضراوات نيئة أو مطبوخة طبخاً خفيفاً لأن الطبخ يدمر الجدران الخلوية، ما يجعل الماء يتسرب منها، ذاهباً بكل الفوائد معه.. وإضافة إلى ذلك فبتناولك للماء “أكلاً” هكذا، تكون قد عددت من مصادر غذائك النباتية وتناولت أكثر من 5 حبات خضار وفاكهة التي هي الحد الأدنى الموصى به يومياً من قبل أطباء أمراض السرطان، ناهيك عن خسارة الوزن. وفي النهاية ننصح بشرب الماء وتناول الاطعمه الغنيه بالماء للحفاظ على الكلى والجهاز الهضمي وحيوية جسمك.

قائمة بأغنى الأطعمة بالماء: الخس 300 مل – الكوسا 142 مل – البرتقال 122 مل – البطاطا 118 مل – التفاح| الأجاص 115 مل – الطماطم 109 مل – الخيار 100 مل – شريحة بطيخ 92 مل –  قرنبيط – فراولة -غريب فروت 72 مل – حفنة توت 68 مل –  مشمش  – جزرة 63 مل – فليفلة حمراء 50 مل – فجل – كرفس – سبانخ أو بروكولي.

الماء ضروري لصحّة الجسد وقيامه بوظائفه العديدة، ومن أجل نضارة الجلد والعديد من أنسجة الجسم الرقيقة بحاجة إلى الترطيب المستمر (مثل الفم والعينين والأنف)، فضلاً عن ترطيب وتشحيم الغضاريف وتوصيل المواد المغذية إلى أنحاء الجسم والحفاظ على درجة حرارة الجسم وعملية الهضم، وأخيراً يساعد على التخلص من الفضلات. وخصوصاً في أواسط العمر، لأن جسم الإنسان مع تقدم العمر يخسر كثيراً من الماء الذي يبلغ عند الولادة أكثر من 75%، مقارنة بنسبة 50% فقط عندما نصل سن الخمسين من العمر.

المصادر: هافينغتون بوست عربي – THE DAILY MAIL.

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاح الانفلونزا للوقاية من الإنفلونزا الموسمية!

احذر! ينبغي ألا تسمح للإنفلونزا الموسمية أن تصيبك على حين غرة! وفي ...

مشاركة