الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الجهاز التنفسي / دراسة: التوقف الفورى عن التدخين أكثر فاعلية من التدريجى

دراسة: التوقف الفورى عن التدخين أكثر فاعلية من التدريجى

كشفت مؤخرا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة أوكسفورد البريطانية، تحت إشراف المؤسسة البريطانية للقلب، أن الوسيلة الأمثل للإقلاع عن التدخين هو التوقف فورياً عن التدخين مرة واحدة، مشيرة إلى أن هذه الطريقة أثبتت نجاحها، مقارنة بالإقلاع تدريجيا. أكد الباحثون أنه فى حال فشل الشخص فى الإقلاع عن التدخين بشكل فورى فإنه يجب أن يجرب بعض الوسائل الأخرى مثل الإقلاع بشكل تدريجى، لافتين إلى أن الأهم هو أن ينجح الشخص فى التوقف عن ممارسة هذه العادة الضارة. ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “Annals of Internal Medicine” خلال مارس الجارى.

وقالت الدكتورة نيكولا ليندسون من جامعة أكسفورد، التى قادت الدراسة التى مولتها مؤسسة “هارت فاونديشن”، إنها أجرت دراسة على 697 مدخنا قرروا التوقف عن التدخين، مشيرة إلى أنهم انقسموا إلى مجموعتين: الأولى قررت التوقف عن التدخين فى يوم واحد، بينما قررت الثانية التوقف تدريجيا وقللت من التدخين خلال أسبوعين وصولا إلى ذلك اليوم. وأوضحت أن كلا المجموعتين حصلا على الدعم والمشورة وعلاج بديل للنيكوتين، مثل بخاخات الفم واللبان الذى يحتوى على نسبة من النيكوتين. وأشارت إلى أنه بعد شهر من هذا اليوم المحدد للتوقف عن التدخين، وجدت الدراسة أن 49% من المجموعة التى قررت التوقف فى نفس اليوم لا يزالون غير مدخنين، مقابل 39% من مجموعة التوقف التدريجى، مؤكدة أن التوقف الفورى أكثر نجاحا بنسبة 25% من التوقف التدريجى عن التدخين.

 

دراسة التوقف الفورى عن التدخين أكثر فاعلية من التدريجى

 

العلاقات الاجتماعية القوية تبعدك عن تعاطى الحشيش والخمور والسجائر

وفى السياق كشفت دراسة أسكتلندية أشرف عليها باحثون من جامعة دندى عن أن الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية قوية مع عائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم بالمدرسة، تقل فرص إقبالهم على تدخين السجائر والحشيش ويصبحون أقل عرضة لتناول الخمور. الباحثون فى الدراسة – التى شملت 1000 طالب تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما ونشرت نتائجها مؤخرا المجلة الطبية “British Journal of Developmental Psychology” – أوصوا المراهقين والشباب بتكوين علاقات اجتماعية قوية حتى يعززوا صحتهم العقلية ويحمون أنفسهم من الممارسات الصحية الخطيرة.

المصادر: اليوم السابع – Annals of Internal Medicine

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعرض لدخان السجائر ونزلات البرد يقلل من فاعلية ادوية الربو

أثبتت دراسة أسترالية حديثة أن دخان السجائر يقلل من فاعليةأدوية مرض الربو ...

مشاركة