الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الأطفال / دراسة: فيتامين (د) أثناء الحمل قد يحمي الأطفال من الربو

دراسة: فيتامين (د) أثناء الحمل قد يحمي الأطفال من الربو

تقول دراسة جديدة نشرت  في مجلة the Journal of Allergy and Clinical Immunology ، أن تناول مكملات فيتامين (د) أثناء الحمل يمكن أن يحسن بشكل إيجابي الجهاز المناعي للأطفال حديثي الولادة، والذي بدوره يمكن أن يحمي حديثي الولادة من الربو والتهابات الجهاز التنفسي .

دراسة فيتامين (د) أثناء الحمل قد يحمي الأطفال من الربو

وقد نظر فريق الباحثين من كلية كينغز في لندن في تأثير تناول 4400 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل مقابل الاستهلاك اليومي الموصى به (RDI) من 400 وحدة دولية / يوم،  على الجهاز المناعي للمولود.

وتم إعطاء النساء المشاركات _ في فترة تتراوح بين الأسبوع العاشر والثامن عشر من الحمل_  عشوائيا جرعات عالية أو منخفضة من مكملات فيتامين (د). ثم أخذ الفريق عينة من دم الحبل السري من 51 امرأة حامل لاختبار استجابة الجهاز المناعي الفطري للجنين، والتي تشكل خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى.

ووجد الباحثون أن عينات الدم من الأطفال الذين يولدون لأمهات حصلن على جرعات عالية من فيتامين (د) قد ارتفعت لديهم نسبة الخلايا المناعية، ومعها تحسنت الحالة الدفاعية ضد العدوى لهؤلاء الأطفال . وبالنظر إلى هذه الاستجابة المناعية القوية في الحياة المبكرة فإنها قد تكون مرتبطة بتراجع تطور الربو، ويعتقد الفريق أن هذا التأثير سيؤدي على الأرجح إلى تحسين صحة الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة.

تقول البروفيسور كاثرين هاورلويتز من كلية كينغز كوليدج في لندن: “يتم تشخيص معظم حالات الربو في مرحلة الطفولة المبكرة مما يعني أن أصل المرض ينبع من حياة الجنين والحياة المبكرة. وتابعت قائلة :”وللمرة الأولى، أظهرنا معمليا أن ارتفاع مستويات فيتامين (د) في فترة الحمل يمكن أن يغير بشكل فعال من الاستجابة المناعية للطفل حديث الولادة، والتي يمكن بدورها أن تساعد على حماية الطفل من الإصابة بالربو، وينبغي أن تبحث الدراسات المستقبلية الأثر الطويل الأجل على مناعة الرضع “.

وعقبت الدكتورة سامانثا ووكر، مديرة مركز أبحاث الربو في المملكة المتحدة: “إن فيتامين (د) هو مجال واعد للبحث عن علاقته بالربو، ولكن هذه الدراسة ليست سوى الخطوة الأولى نحو استكشاف هذا الموضوع.وعلى الرغم من أن هذه الدراسة تبين أن مكملات فيتامين د في الحمل قد تحسن الحالة المناعية، إلا أن مازلنا في حاجة إلى مزيد من البحوث لإثبات ما إذا كان هذا يؤدي إلى انخفاض معدلات الربو في وقت لاحق من الحياة.

عن دكتور أحمد الحسيني

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة أمريكية: فيروس زيكا يسبب نوبات صرع عند الرضع

قالت صحيفة لاريبوبليكا الإسبانية إنه وفقا لدراسة أجراها مركز السيطرة على الأمراض ...

مشاركة