الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الغدد الصماء والسكري / عقاران انسولين جديدان اطول مفعولا

عقاران انسولين جديدان اطول مفعولا

وكالة الغذاء والعقار الفيدرالية “FDA” منحت الموافقة لعقاران انسولين جديدان بتصويت 8 : 4 لعلاج مرض السكري النوع الاول والثاني “diabetes mellitus type 1 & 2”.

العقاران الجديدان يحملان اسم ترسبا “Tresiba” مكون من انسولين ديجلوديك “insulin degludec” والاخر يحمل اسم ريزودج “Ryzodeg” مكون من انسولين ديجلوديك بالاضافه الى اسبارت”Aspart” نظير الانسولين سريع المفعول قصير المده.

FDA-U-S-Food-and-Drug-Administration

بينما لجنة استشارة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي نصحت استمرار التجارب للدوائين لمتابعة التأثيرات القلبيه لهما لوجود مؤشرات تستدعي ذلك.

لكن الاغلبيه التي صوتت في صالح العقاران هذه التجارب يمكن ان تستكمل اثناء تسويق الدواء.

صرحت العضوه ايلين سيلي الدكتوره في جامعة هارفر في بوسطن بأن الدواء لديه ميزات افضل من الادويه المتاحه حالياً حيث قالت “ان كلاً من لانتوس “Lantus” المكون من انسولين جلارجين “insulin glargine” و لفيمير”Levemir” المكون من انسولين ديتمير “insulin detemir” كان من المفترض ان يمتد مفعولهما الى 24 ساعه ولكن مفعولهما يمتد الى اقصر من ذلك. ولقد بحثنا طويلا عن انسولين يمتد مفعوله طوال ال 24 ساعه”.

دكتور توماس ويبر في المركز الطبي لجامعة دوق اعجب بشده بمدى العقاران حيث جرعه واحده فاليوم كافيه تماماً بل انه يمكن ان يأخذ في اي وقت من اليوم مما ازال التخوف من نسيان موعد الدواء, كما يعتقد البعض ولكن ليس مؤكد بعد ان خطر انخفاض السكر اقل وخاصة الليلي.

بعض الاعضاء الذين صوتوا بالرفض ضد الدواء مثل دكتور بريندان استشاري القلب في مستشفى بوسطن و دكتوره ايريكا في المعهد القومي للحساسية والامراض المعديه اظهروا تخوفهم من مؤشرات تأثير العقار على القلب وارادوا استكمال التجارب على العقار قبل تعرض عدد هائل من المرضى له وفهم آلية تأثيره على القلب الغير واضحه بعد.

رغم كل ذلك تمت الموافقه الاوربيه على العقار منذ الشهر الماضي.

كلمات بحثية:

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهاز الكتروني محمول لتشخيص مرض السكري سهل الاستخدام

تمكن باحثون من هولندا من اختراع جهاز الكتروني يساعد على تشخيص الإصابة ...

مشاركة