الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / طب الجلد / كثرة الشامات بجسمك تعني زيادة احتمال اصابتك بسرطان الجلد

كثرة الشامات بجسمك تعني زيادة احتمال اصابتك بسرطان الجلد

وفقا لدراسة تم إجرائها فى جامعة كينجز بلندن ، ونشرت فى المجلة البريطانية للأمراض الجلدية ..  ” تفحص ذراعيك، إذا وجدت أكثر من 11 شامة (حسنة) ، على ذراعك الأيمن ، فأنت معرض بنسبة عالية للإصابة بسرطان الجلد”.

وقد إستند العلماء فى بحثهم إلى بيانات من دراسة بريطانية قامت بعمل إستقصاء لـ 3594 توأم من الإناث ، فى الفترة بين يناير 1995 وديسمبر 2003 .. وقد إستخدام العلماء كذلك معلومات من عينة أوسع إمتدت لتشمل رجال ونساء شاركوا فى تجارب مراقبة التطور المرضى لحالات الميلانوما بالمملكة المتحدة .

 

كثرة الشامات بجسمك تعني زيادة احتمال اصابتك بسرطان الجلد

 

وقد ذكر العلماء أن الأفراد الذين لوحظ وجود أكثر من 11 شامة فى ذراعهم الأيمن في الغالب لديهم أكثر من 100 شامة موزعة على الجسم ككل .. الأمر الذى يعنى أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الميلانوما بنسبة تصل إلى خمس مرات أكثر من الأشخاص الآخرين،وهو أحد أشد أنواع سرطان الجلد ، وأكثرها فتكا .

قال دكتور ريدكى الاستاذ المساعد بقسم الجلدية في جامعة بنسلفانيا ” ينبغى أن يحذر كل منا من مسألة التعرض المباشر لأشعة الشمس ، فإذا كان بجسمك الكثير من الشامات ، ومعرضا للإصابة بسرطان الجلد ، فينبغى إذن أن تكون يقظا بخصوص حماية نفسك من التعرض لأشعة الشمس المباشرة “.

مصدر.

عن فريق العمل

الطبي: موقع يعمل على بناء موسوعة طبية ودوائية باللغة العربية كما يهتم بنشر أحدث الابحاث والاكتشافات الطبية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطوير "طبقة جلد ثانية" تحارب التجاعيد

أعلن باحثون أميركيون عن تطوير طبقة مرنة غير مرئية يمكن وضعها على ...

مشاركة