الرئيسية / الموسوعة الطبية / الباطنة / التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة / التغذية العلاجية للأمراض / ما أنواع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وكمياتها وأسباب زيادة الحاجة إليها خلال فترة الحمل؟

ما أنواع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وكمياتها وأسباب زيادة الحاجة إليها خلال فترة الحمل؟

ما أنواع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وكمياتها وأسباب زيادة الحاجة إليها خلال فترة الحمل ومصدرها الغذائي؟

أولا: البروتين: أسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هو النمو السريع لأنسجة وأعضاء الجنين وتكون السائل الأمنيوني، ونمو وتطور المشيمة، ونمو الرحم، والثديين، بالإضافة إلى زيادة تكوين هيموجلوبين وبروتينيات الدم، وتكوين احتياطي البروتين للحمل والولادة، ويوجد البروتين في اللبن، والجبن، والبيض.

ثانيا: الكالسيوم: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هو تكوين الهيكل العظمي للجنين وبناء الخلايا المكونة لمينا الأسنان في أنسجة اللثة، ويتواجد في اللبن، والجبن، والحبوب المحتوية على القشور، والخضروات، وصفار البيض.

ثالًثا: الحديد: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هو زيادة تكوين هيموجلوبين الدم خلال الحمل وتخزين الحديد في كبد الجنين، ويتواجد الحديد في الكبد، واللحم، والبيض، والحبوب، والخضروات، والبقول، والفواكه المجففة.

 

ما أكفأ نظام غذائي للحامل؟ وهل نقلل من ملح  الطعام؟ pregnancy diet

 

رابعا: اليود: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تحتوي على اليود، ويتواجد اليود في الأسماك، وملح الطعام المضاف إليه اليود.

خامسا: المغنسيوم: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للبروتينيات ونمو الأنسجة ووظائف العضلات، ويتواجد المغنسيوم في فول الصويا، والكاكاو، والحبوب، والفول، والبسلة.

سادسا: الزنك: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي أنه عنصر لازم لتكوين الأنسولين وبعض الأنزيمات وهو ضروري لتكوين الأحماض النووية والنمو، ويتواجد الزنك في المحار، والقواقع، واللحم والبيض، والحبوب المحتوية على القشور، والبقول.

سابعا: فيتامين ” أ “: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي نمو الأنسجة والعظام، وبناء مينا الأسنان، ويتواجد فيتامين ” أ ” في الزبد، والقشدة، والخضروات، والكبد، وصفار البيض.

ثامنا: فيتامين “د”: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هو أنه يساعد في امتصاص الكالسيوم؛ والفسفور، وفي بناء العظام، ومينا الأسنان.

تاسعا: فيتامين “ه” :وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي نمو الأنسجة، وكمال غشاء خلايا الجسم عامة، وغشاء الخلية الحمراء خاصة، ويتواجد فيتامين “ه” في الزيوت النباتية، والخضروات المورقة (مثل الخس)، والبقول، واللحم، والبيض، واللبن.

عاشرا: فيتامين “ج”: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي تكوين الأنسجة وكمالها، وتكوين المادة اللاصقة بين خلايا الأنسجة الضامة وأنسجة الأوعية الدموية، والمساعدة في امتصاص الحديد، ويتواجد فيتامين “ج” في الموالح، والفراولة، والبطيخ، والطماطم، والفلفل، والخضروات المورقة، والبطاطس.

الحادي عشر: حمض “الفوليك”: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هو أنه يساعد في إنتاج مادة نواة الخلية، وهيموجلوبين الدم، كما يمنع حدوث فقر الدم، ويتواجد حمض الفوليك في الكبد، والخضروات المورقة.

الثاني عشر: فيتامين “ب ١” و”ب ٦”: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي توليد الطاقة، التمثيل الغذائي للبروتينيات ونمو أنسجة الجنين، ويتواجد في اللحم، والكبد، والحبوب، والبقول.

الثالث عشر: فيتامين “ب ١٢ “: وأسباب زيادة الحاجة إليه في شهور الحمل هي التمثيل الغذائي للبروتينيات والحمض النووي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويتواجد في اللبن، والجبن، والكبد، واللحم، والبيض.

عن غادة محمد سعيد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل تكفي مكونات اللبن احتياجات الطفل الرضيع؟

نعم تكفي ولكن هناك عنصرين هامين يجب الاهتمام بهما: أولا: الحديد: الطفل ...

مشاركة