الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الأطفال / منظمة الصحة العالمية تحزر من انتشار فيروس يحتمل انه يتلف أدمغة الأجنة

منظمة الصحة العالمية تحزر من انتشار فيروس يحتمل انه يتلف أدمغة الأجنة

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار فيروس زيكا الخطير الذي ينقله البعوض على النساء الحوامل بشكل خاص في جميع أنحاء الأميركيتين. ويرجح الخبراء أن الفيروس يتسبب عند انتقاله إلى الحوامل في إصابة الرضع بمرض صغر الرأس “الصَعَل”، وهو مرض نادر يجعل رأس الرضيع صغيرا ويعيق قدراته العقلية.

منظمة الصحة العالمية تحزر من انتشار فيروس يحتمل انه يتلف أدمغة الأجنة

 

ففي البرازيل حيث تفشى فيروس زيكا لوحظ ارتفاع حالات الإصابة بمرض صغر الرأس بشكل مذهل، فبينما كانت هناك 147 حالة عام 2014، فقد تم إفادة وزارة الصحة بالبرازيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإصابة 3530 طفلا. وتشير دلائل ان فيروس زيكا هو السبب في هذه التشوهات مما دعى المراكز الأميركية للأمراض والوقاية و الخارجية الألمانية تحذيرات من سفر الحوامل إلى البرازيل أو دول أمريكا الجنوبية القريبة منها حيث ينتشر البعوض, كما نصحت دول امريكا الجنوبية مواطنيها بتأجيل الحمل لمدة من 8 شهور الى عامين ريثما يتم القضاء على فيروس زيكا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس الذي تنقله بعوضة “يديس إيجبتاي” المنتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الستوائية تم رصده بالفعل في 21 دولة حتى الآن. وتوقعت أن ينتشر في معظم دول الأميركتين، بما في ذلك الولايات المتحدة. كما نشر مركز مكافحة الأمراض الأمريكي “CDC” خريطة توضح الاماكن الذي انتشر فيها الفيروس الآن وآماكن كان وصل اليها الفيروس قبل ان يصبح وباء سريع الانتشار في البرازيل وكان من بين هذه البلاد مصر, كما أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن بعوض الزاعجة المصرية الذى ينقل فيروس زيكا موجود بشكل محدود فى بعض المحافظات وتتم مكافحته بشكل مستمر.

 

منظمة الصحة العالمية تحزر من انتشار فيروس يحتمل انه يتلف أدمغة الأجنة أدوية

 

– اللون الغامق يدل على البلاد التي يتفشى بها الفيروس الآن
– اللون الافتح استدل على وجود عدوى الفيروس بها بالمختبر ولكن لا يمكن تحديد اين تمت الاصابه بالفيروس هل في هذه البلاد ام خارجها ولا يتأكد ان كانت الاصابه بفيروس زيكا او فيروسات مشابهه لعدم دقة الاختبارات.

وعادة ما يتسبب الفيروس في أعراض غير مؤذية نسبيا مثل الإصابة بحمى خفيفة وبثور وتستمر ما بين يومين وسبعة أيام، ولكن خطره يتمثل في انه عندما يصيب المرأة الحامل فانه يحتمل ان يصيب الجنين بتشوه صغر اارأس. وليس هناك حتى الآن مطعوم ضد الفيروس مما يجعل الوقاية من البعوض هي طريقة الحماية الوحيدة المتاحة ضد الفيروس. وقد قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما دعا إلى تطوير سريع لاختبارات ولقاحات وعلاجات فيروس زيكا.

المصدر:

مركز مكافحة الأمراض الأمريكي CDC

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلاقة الدافئة مع الابناء تؤثر ايجابا على صحتهم فى المستقبل

يقول المُعد الرئيسي للدراسة ماثيو أندرسون، الأستاذ المساعد بقسم علم الاجتماع بجامعة ...

مشاركة