دراسة حديثة تكشف عن دور دواء فورينوستات لعلاج السرطان في تحسين أعراض السكتة الدماغية

توضح دراسة أجراها معهد العلوم العصبية التابع لـجامعة برشلونة فوائد عقار فورينوستات vorinostat في تحسين أعراض السكتة الدماغية. وقد ثبت أن هذا الدواء، المستخدم لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية بالخلايا التائية الجلدية لدى البشر، يخفف من إصابات الدماغ ويساعد في استعادة أنسجة المخ.

دواء مضاد للسرطان يحسن أعراض السكتة الدماغية

دواء مضاد للسرطان يحسن أعراض السكتة الدماغية
دواء مضاد للسرطان يحسن أعراض السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة في أنحاء العالم. وتحدث بسبب انسداد يعيق الدم من الوصول إلى الدماغ لفترة زمنية طويلة. لا يتلقى فيها الدماغ الأكسجين، ما يتسبب في الضرر والإعاقة الوظيفية. ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية.

يوجد حاليًا علاج دوائي واحد فقط للتخفيف من آثار السكتة الدماغية، لكنه لا يعمل مع جميع المرضى ويرتبط ببعض الآثار السلبية. الآن، تمكن الباحثون من إثبات أن vorinostat لديه إمكانات كبيرة في علاج الأضرار الناجمة عن السكتات الدماغية.

هذا الدواء، المستخدم في علاج نوع واحد من سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي، يثبط إنزيمات هيستون دياسيتيلاز. وهي إنزيمات تنظم التعبير الجيني عن طريق تعديل مستويات الأسيتيلة في مجموعة من البروتينات تسمى الهستونات.

أثبت الفريق البحثي في مقال نشرته مجلة Biomedicine and Pharmacotherapy، باستخدام نموذج للسكتة الدماغية في فئران مصابة بارتفاع ضغط الدم وتقريبًا مشابهة للحالة السريرية، كيف يساعد استخدام الدواء الحيوانات على تقليل الأضرار الدماغية وتخفيف الاستجابة الالتهابية، بالإضافة إلى آثار أخرى.

فقد وجد أن جرعة واحدة من vorinostat تم تطبيقها خلال فترة إعادة ضخ الدم، منعت عوامل متعددة مرتبطة بأمراض السكتة الدماغية. ذلك يفتح الطريق للبحث في هذا النوع من العلاج بعد مرحلة ما قبل السريرية. كما تمكن الباحثون من إثبات أن العلاج لا يحمي الدماغ فحسب، بل يحمي أيضًا الأوعية المحيطة به. ويفعل ذلك حتى بعد ساعات قليلة من حدوث السكتة الدماغية.

نظرًا للحاجة السريرية الملحة لأدوية علاج السكتة الدماغية الإقفارية الحادة، واعتماد الفورينوستات للاستخدام البشري. فإن هذه النتائج يجب أن تشجع المزيد من الأبحاث قبل السريرية لتقييم آثاره على الإناث والحيوانات الأكبر سنًا. وفي النماذج الحيوانية ذات الأمراض الشائعة الأخرى المصاحبة للسكتة الدماغية مثل: مرض السكري.

هذه الدراسة يمكن أن تمهد الطريق لتصميم تجارب سريرية مستقبلية صحيحة. يهتم فيها الباحثون باختبار فعالية وسلامة دواء فورينوستات في تحسين أعراض السكتة الدماغية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى