إبكلوزا أو ايبكلوسا Epclusa يعالج جميع اشكال فيروس سي بنسبة شفاء تصل ل 99%

"ابكلوزا أو ايبكلوسا" Epclusa  يحتوي على مزيج من "سوفوسبوفير sofosbuvir" الموجود في عقار سوفالدي, مع عقار "فيلباتاسفير velpatasvir" الجديد، وهو فعال لعلاج الستة أشكال من فيروس "سي".  ويستخدم العقار المكون من قرص واحد بمفرده بدون تناول أدوية أخرى لمدة 12 اسبوع بنسب شفاء تصل إلي  99%.

 

إبكلوزا Epclusa يعالج جميع اشكال فيروس سي بنسبة شفاء تصل ل 99%

 

عرف عقار إيبكلوزا فى الأوساط الطبية باسم الهارفونى الجديد، لأنه تم استبدال عقار الليديسبفير أحد مكونات الهارفونى، بعقار فلباتاسفير لأنه أقوى منه ويحقق نسب شفاء أعلى, وذكر أن الوكالة الأوروبية للأدوية أوصت باعتماد العقار الجديد "EPCLUSA" والذي تنتجه شركة جلياد الأمريكية للأدوية لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي c ويصلح لجميع الأنواع الجينية لفيروس سي من النوع الأول إلى النوع السادس كما يصلح لعلاج مرضى التليف الكبدي. ويعتبر ثالث عقار تنتجه شركة جلياد الأمريكية بعد إنتاج عقار السوفالدي ثم عقار الهارفوني.

أكد الدكتور محمد على عز العرب أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد، أن هناك 3 دراسات أجريت على عقار ابكلوزا شملت 1558 مريضا فى المرضى الذين يعانون من التليف المتكافئ أو بدون تليف.

وقال الدكتور محمد على عز العرب كانت نتيجة الاستجابة المستدامة لديهم من 95 % إلى 99 %، أما المرضى الذين كانوا يعانون من تليف غير متكافئ فكان عددهم 267 مريضا، موضحا أنه تم استخدام عقار الريبافيرين فى 87 مريضا أخذوا الابكلوزا مع الريبافيرين لمدة 12 أسبوعا و24 أسبوعا فى المرضى الذين يعانون من التليف غير المتكافئ بدون ريبافرين، وكانت نسبة الاستجابة المستدامة لديهم 94 %، مشيرا إلى أن الآثار الجانبية الخاصة بالعقار عبارة عن صداع وإرهاق فقط لذا فهو يتميز بالأمان والفعالية.

المصادر: اليوم السابع – FDA.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى