اسباب ظهور كدمات في الجسم

ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

تشير الكدمات إلى تغير لون الجلد بسبب تلف الأوعية الدموية تحت سطح الجلد. ما يؤدي إلى تجمعات دموية تظل محتجزة ما لم يصاب الشخص بجروح نازفة. وتعد الكدمات من الحالات الشائعة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص في مرحلة ما من الحياة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما هي اسباب ظهور كدمات في الجسم؟ وعلام يشير؟
نتناول في هذا المقال اسباب ظهور كدمات في الجسم ومخاطرها المحتملة.

أهم اسباب ظهور كدمات في الجسم

اهم اسباب ظهور كدمات في الجسم
اهم اسباب ظهور كدمات في الجسم

يمكن أن يصاب الأشخاص بالكدمات نتيجة السقوط أو التعرض لحادث أو إصابة رياضية أو الخضوع لأحد الإجراءات الطبية. أما عن ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، يمكن أن يعود لأحد العوامل التالية:

الأدوية

من الممكن أن يؤدي استخدام بعض أنواع الأدوية إلى سهولة الإصابة بالكدمات، تشمل تلك الأدوية ما يلي:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • مميعات الدم، مثل: الأسبرين والكومادين (الوارفارين)، يؤدي استخدام هذه النوعية من الأدوية إلى منع تجلط الدم الذي يحدث طبيعيًا لمنع النزيف في حالات الإصابة، ما يعني أن الإصابات الطفيفة يمكن أن تسبب تجمعًا مفرطًا للدم تحت سطح الجلد، وبالتالي تؤدي إلى ظهور كدمات.

اضطرابات النزيف

هناك عدة اضطرابات نزفية مختلفة يمكن أن تتسبب في ظهور الكدمات غير المبررة، من بينها:

  • الهيموفيليا: حالة تؤدي إلى عدم تخثر الدم بشكل صحيح. وتتضمن نوعين هما الهيموفيليا A هي حالة وراثية، والهيموفيليا B وهي حالة تتطور عندما يفتقد الشخص عاملًا محددًا (العامل التاسع) الذي يساعد على تخثر الدم بشكل سليم.
  • مرض فون ويلبراند : هو اضطراب نزيف وراثي شائع يسبب مشاكل في تجلط الدم.

نقص العناصر الغذائية

العناصر الغذائية مهمة لجميع وظائف الجسم، ومن الممكن أن يكون عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن أحد اسباب ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، هناك العديد من العناصر الغذائية الضرورية المرتبطة بظهور الكدمات، بما في ذلك:

  • فيتامين C: فيتامين ضروري لشفاء الجروح. وقد أثبتت الدراسات أن النقص في فيتامين C يتسبب في ظهور كدمات في الساق والفخذ بدون سبب.
  • الحديد : الحديد ضروري لخلايا الدم السليمة لأنه يساعد في توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وبدون توافر ما يكفي من الأكسجين، يصبح الجلد أكثر عرضة للكدمات.
  • فيتامين K: يؤدي دورًا هامًا في تخثر الدم. وبدون توافر كمية كافية من فيتامين K، لا تتشكل جلطات الدم بسرعة، ما يؤدي إلى احتباس المزيد من الدم تحت الجلد، وبالتالي ظهور الكدمات.

داء السكري

مرض السكري هو حالة مزمنة تتطور بسبب عدم قدرة الجسم على إفراز أو استخدام الأنسولين، وهو هرمون مصمم لإدارة مستويات السكر في الدم. يمكن أن يتعرض مرضى السكري إلى ظهور كدمات تستمر لفترة أطول من المعتاد بسبب معاناة المرضى من بطء التئام الجروح.

انخفاض عدد الصفائح الدموية

غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من انخفاض عدد الصفائح الدموية بكدمات bruises بسهولة بسبب وجود عدد أقل من الصفائح الدموية في الدم لإصلاح الأوعية الدموية التالفة. يُطلق على انخفاض عدد الصفائح الدموية أيضًا اسم نقص الصفيحات، وتوجد بعض الأسباب المحتملة للإصابة بنقص الصفيحات، مثل:

  • بعض أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان الدم وسرطان الطحال.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاجات البيولوجية.
  • العلاج الإشعاعي للنخاع العظمي أو الحوض.

ختامًا، من اسباب ظهور كدمات في الجسم؛ استخدام أدوية مميعات الدم، واضطرابات النزيف، ونقص الصفيحات وداء السكري. يجب متابعة الكدمات ومراقبة الأعراض الأخرى التي تطرأ على الجسم، وفي حالة تكرار ظهور الكدمات يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى