الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

الاكلات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

إن الإيقاع السريع للحياة اليومية غالبًا ما يجعلنا نتجاهل الانتباه إلى صحة أجسادنا. لكن هل تعلم أن هناك عدواً خفياً يتسلل إلينا ويهدد الصحة العامة في صمت. وهو الدهون الثلاثية، التي تتجول في الدم، وتعرقل أوعية القلب، وتهدد بتحويل الحياة إلى مأساة صحية.
لحسن الحظ، فإن ممارسة الرياضة والتغذية الجيدة يمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية. ويشمل ذلك تجنب الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية. نستعرض في هذا المقال أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية إلى جانب الأطعمة المسموحة لمرضى الدهون الثلاثية.

أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية
أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

تتأثر الدهون الثلاثية بنمط الحياة والتغذية بدرجة كبيرة، لذلك يجب مراقبة النظام الغذائي، والحد من الاكلات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، وتشمل ما يلي:

السكريات

تعد السكريات البسيطة، مثل: الفركتوز، من العوامل الشائعة لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية. كما أن تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بمقاومة الأنسولين. لذلك يجب الحذر من تناول الأطعمة الغنية بالفركتوز والحد من تناول الفواكه الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية وتتضمن الفواكه النشوية بحد أقصى 3:2 ثمرات يوميًا.

الخضراوات النشوية

بالرغم من الفوائد المتعددة للخضراوات، فإن بعض الخضراوات النشوية قد تكون ممنوعة في حالة المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، لأن الجسم يحول النشا الزائد إلى دهون ثلاثية، وتتضمن هذه الخضراوات البطاطس والبازلاء.

الفاصوليا المعلبة مع إضافة السكر

تحتوي الفاصوليا على الألياف وبعض العناصر الغذائية الأخرى. ولكن إذا كان السكر مضافًا إليها عند التعبئة، فقد لا تكون الخيار الأفضل. لذلك يجب قراءة ملصق العبوة بعناية والتأكد من عدم احتوائها على السكر أو الدهون. ويفضل تناول الفاصوليا السوداء بدلًا منها، التي تعد مصدرًا رائعًا للألياف والبروتين، بدون دهون مشبعة أو سكر مضاف.

الأسماك المعلبة المحفوظة في الزيت

فوائد السمك لا غنى عنها لصحة الجسم، ومع ذلك يجب الانتباه عند شراء الأسماك المعلبة، المعبأة في الزيت، لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية. لذلك ينصح بشراء الأسماك المعلبة المعبأة في الماء.

الأطعمة النشوية

الأطعمة النشوية يمكن أن تزيد نسبة الدهون الثلاثية. لهذا يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة بنسبة 100% مثل: الأرز البني والشوفان. كما يفضل، تناول الخضروات غير النشوية مثل: السبانخ، بدلاً من الخضروات النشوية مثل: البطاطس.

اللحوم الغنية بالدهون

ليس من الضروري أن يمتنع مرضى الدهون الثلاثية عن اللحوم بشكل كامل. ولكن يجب تقليل الكمية وتجنب تناول اللحوم المصنعة، إذ يُعتقد أن هذه الأنواع من اللحوم تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكري.

الأطعمة المسموحة لمرضى الدهون الثلاثية

هناك قائمة متنوعة من الاطعمة المسموحة لمرضى الدهون الثلاثية، منها:

الأسماك الدهنية

تشير بعض الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية. يمكن الحصول على هذا النوع من الدهون في بعض الأسماك مثل: سمك السلمون والسردين والتونة.

الخضراوات غير النشوية

توجد الكثير من الخضروات، التي تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل جزئي لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، أو سكريات ويمكن تضمينها في فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية. بالإضافة إلى أن بعض أنواع الخضروات مثل: الكرنب والبروكلي والسبانخ تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى حمض ألفا ليبويك الذي قد يفيد في خفض الدهون الثلاثية Triglyceride.

فول الصويا

فول الصويا، هو مصدر صحي للبروتين. تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك بروتين الصويا بانتظام يمكن أن يخفض مستوى الدهون الثلاثية.

ختامًا، يؤثر ارتفاع الدهون الثلاثية سلبيًا على الصحة العامة، من الضروري الحد من تناول الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية وتشمل: الخضراوات النشوية والسكريات واللحوم الغنية بالدهون. وفي الوقت نفسه ينصح بتناول أنواع معينة من الأطعمة والفواكه التي تقضي على الدهون الثلاثية مثل: الحمضيات والتوت والكيوي، والأسماك الدهنية وفول الصويا.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى