دراسة توضح كيفية الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحمل من الأطعمة

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

تحتاج النساء في مرحلة الحمل إلى العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحمل والجنين مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد تواجه بعضهن صعوبة في الحصول على ما يكفي من الاحتياجات الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية للحمل من الأطعمة وحدها. إذ إن العثور على الأطعمة التي توفر الكميات المناسبة من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحمل دون تجاوز توصيات السعرات الحرارية أو حدود السلامة قد يكون أمرًا صعبًا.

العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحمل

نشرت دراسة جديدة في مجلة التغذية، حاول من خلالها باحثون من برنامج التأثيرات البيئية على نتائج صحة الطفل (ECHO) العثور على نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن منخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات. بهدف تعزيز نتيجة تناول الوجبات الغذائية، مثلما تفعل المكملات الغذائية. وأجروا حسابات دقيقة لمقدار العناصر الغذائية الستة التي كان المشاركون يحصلون عليها من وجباتهم الغذائية. وقارنوا تلك البيانات بتوصيات التغذية أثناء الحمل لتحديد كمية العناصر الغذائية التي سيحتاجها المشاركون من الأطعمة الإضافية لتعويض النقص في العناصر.

أوضحت نتائج الدراسة أنه لا يوجد طعام واحد يمكن أن يوفر ما يكفي من جميع العناصر الغذائية الستة في حجم حصة مناسب لجعل الأنظمة الغذائية النموذجية تتماشى مع التوصيات المتعلقة بتناول العناصر الغذائية أثناء الحمل. على سبيل المثال، فإن الأعشاب البحرية تتميز بقيمة غذائية عالية. وتحتوي على 5 من العناصر الغذائية الأساسية هي: فيتامين أ، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، وأحماض أوميجا 3 الدهنية. لكنها تتطلب ما يصل إلى 7 أكواب يوميًا لتلبية الاحتياجات اليومية.

كما يحتوي 21 نوعًا من الأطعمة والمشروبات على 4 عناصر غذائية رئيسية على الأقل بأحجام مناسبة. ووجد الباحثون أيضا أن عددًا قليلاً من الأطعمة حققت الاحتياجات اليومية من فيتامين د والحديد. ما يشير إلى أن المكملات الغذائية قد تكون ضرورية لسد الفجوات في تلك العناصر الغذائية المحددة.

تؤكد هذه الدراسة على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع أثناء الحمل. إلى جانب النظر في المكملات الغذائية المناسبة، لضمان صحة الأم والجنين على حد سواء.

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل
الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

يسلط البحث الضوء على مجموعة مختارة من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية التي يمكن للحوامل إضافتها إلى وجباتهم الغذائية للمساعدة في تلبية المتطلبات الغذائية أثناء الحمل Pregnancy. من بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • 0.2 كوب من الجزر النيء لاحتوائه على فيتامين أ.
  • 2.6 كوب من الحليب قليل الدسم للحصول على فيتامين د.
  • 0.4 كوب من الادامامي (فول الصويا الأخضر) يمكن أن يوفر الكمية المثالية من حمض الفوليك.
  • كوب واحد من المشروبات المغذية أو المخفوقة لاحتوائها على الكالسيوم.
  • 0.9 كوب من الحبوب المتنوعة لاحتوائها على الحديد.
  • 0.1 كوب من الدجاج لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

توصل الباحثون إلى التوصيات السابقة بعد فحص أكثر من 2300 نوع من الأطعمة والمشروبات مع التركيز على تلك التي تحتوي على واحد أو أكثر من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحمل. تحتوي الأطعمة والكميات التي جرى تقييمها على الحد الأدنى من عنصر واحد أو أكثر من العناصر الغذائية دون أن تتجاوز 340 سعرة حرارية. بذلك أشارت الدراسة إلى الأطعمة التي توفر الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل دون التخوف من زيادة الوزن أو التعرض لأي آثار جانبية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى