الهواتف المحمولة قد تؤثر على قدرتك على الانجاب

الرجال الذين يحفظون هواتفهم المحمولة في جيوب السروال أو يضعونها بجانب السرير في الليل قد يدمرون فرصهم ليصيروا آباء. وينصح استشاري الخصوبة بأحد المستشفيات الشهيرة في لندن الرجال بضرورة وضع هواتفهم في جيوب "الجاكت" بدلا من السروال، كما ينصحهم بضرورة الاهتمام بعافيتهم ومحاولة التخلص من إدمان التعلق بالهواتف.

فقد كشفت دراسة جديدة انخفاض مستويات الحيوانات المنوية وجودتها لدى الرجال الذين يواظبون على وضع هواتفهم في جيوبهم أثناء النهار أو بالقرب من الجسم لمسافة 30 أو 60 سنتيمترا.  اجريت الدراسة على 106 شخص استبعد منهم 26 شخص لاصابتهم بامراض اخرى يمكن ان تؤثر على دقة الدراسة, مما قلص العدد ل 80 شخص. تحتاج فرضية الدراسة الى دراسات اخرى على نطاق اوسع لتأكيدها , ويذكر أنه في العام 2014 أشارت مراجعة لعدة دراسات إلى أن أعداد النطف وحركتها تأثرت من وضع الهواتف في الجيوب، وكشفت وجود علاقة بين الهاتف وضعف جودة الحيوانات المنوية. وقد نشرت الدراسة عدة صحف عالمية من التايمز, تيلي جراف وديلي ميل, كما نشرت في صحيفة مراجعة من قبل اطباء في نفس المجال peer reviewed تدعى Reproductive BioMedicine Online.

 

الهواتف المحمولة قد تؤثر على قدرتك على الانجاب

 

وقد أشارت الدراسة إلى أن التحدث في الهاتف لأكثر من ساعة يوميا والتحدث فيه وهو على الشاحن يضاعف احتمال انخفاض تركيز الحيوانات المنوية. وأوضحت أيضا تراجع تركيز الحيوانات المنوية إلى مستوى غير طبيعي عند الرجال الذين يحملونه على مسافة أقل من 50 سنتيمترا من الفخذ نظرا للإشعاع الكهرومغناطيسي للترددات اللاسلكية المنبعثة من الأجهزة.ولهذا ينصح الخبراء بتقليل مدة المكالمات وعدم حمل الهاتف بالقرب من الفخذ وعدم النوم قريبا منه وعدم التحدث فيه وهو يُشحن ويفضل إغلاقه أثناء الشحن واستخدام سماعات الأذن والأدوات التي تجعل اليدين حرة كلما أمكن ذلك.

المصادر: الجزيرة - Reproductive BioMedicine Online

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى