دراسة/ الوسابي يساهم في تحسين الذاكرة لدى كبار السن

وجد فريق من المتخصصين في صحة الإدراك والشيخوخة المنتسبين إلى عدد كبير من المؤسسات في اليابان أن تناول الوسابي يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة لدى كبار السن. في تلك الدراسة، المنشورة في مجلة Nutrients، قدم الفريق لمجموعة من المتطوعين من كبار السن أقراص الوسابي يومياً. بينما قدموا للمجموعة أخرى دواءً وهميًا يومياً لمدة ثلاثة أشهر.

الوسابي لتحسين الذاكرة لدى كبار السن

الواسابي لتحسين الذاكرة لدى كبار السن
الواسابي لتحسين الذاكرة لدى كبار السن

الوسابي هو نوع من النباتات ينمو في اليابان والشرق الأقصى الروسي له جذمور أخضر يشبه إلى حد ما الفجل الحار. يستخدم الجذمور عادةً كمكون في الطعام وقد يستخدم كأحد المنكهات. كما أنه كان يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي لأنه معروف بمساعدته في تقليل الالتهاب في أجزاء مختلفة من الجسم. أظهرت الأبحاث السابقة أن فوائده المضادة للالتهاب تأتي بفضل 6 ميثيل سلفينيل هكسيل إيزوثيوسيانات (6-MSITC)، والذي أظهر أيضاً أن له خصائص مضادة للأكسدة.

مؤخراً، انتشرت شائعات بأن الوسابي يساعد في القدرات المعرفية بسبب تأثيره المهدئ المفترض على الدماغ. وبسبب ذلك، يتوفر منه حاليًا مكملات غذائية في العديد من متاجر الأغذية الصحية. في هذه الدراسة الجديدة، أجرى فريق البحث تجربة لمعرفة ما إذا كانت هذه الاعتقادات صحيحة.

خطوات الدراسة

طلب الفريق من 72 من المتطوعين كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً تناول إما قرص وسابي (يحتوي على 0.8 ملليغرام من 6-MSITC) أو قرص دواء وهمي كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش لمدة 12 أسبوعاً. استبعد الباحثون الأشخاص الذين يعانون من أمراض معروفة، واضطرابات عقلية، ومشكلات في الذاكرة وأيضًا أولئك الذين يتناولون أدوية معينة أو الأشخاص الذين يفرطون في استهلاك الكحول. كما طُلب من كل متطوع أيضاً إجراء اختبارات إدراكية واختبارات للذاكرة قبل وبعد فترة الاختبار.

أظهرت نتائج الاختبار أن المتطوعين الذين تناولوا أقراص الوسابي أظهروا تحسنًا في كل من الذاكرة قصيرة وطويلة المدى. لكنهم لم يواجهوا أي تغييرات في القدرات الإدراكية. وجد الباحثون أيضًا أن أداء أولئك الذين تناولوا أقراص الواسابي كان أفضل في اختبارات الارتباط، مثل ربط الأسماء بالوجوه. وهو ما أظهرته الأبحاث السابقة أنه مشكلة شائعة لدى كبار السن. ومع ذلك، لم يظهر المتطوعون الذين تم إعطاؤهم دواءً وهميًا أي تحسن في الذاكرة memory أو الإدراك.

ختامًا، هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تظهر أن تناول الوسابي يمكن أن يساهم في تحسين الذاكرة لدى كبار السن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتحديد الآلية التي يعمل بها الواسابي لتنشيط الذاكرة والتركيز.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى