تناول بيضة واحدة يوميا يحمي طفلك من خطر التقزم

خلصت دراسة جديدة قامت بها باحثة كبيرة في مجال تغذية الأطفال في كلية براون في جامعة واشنطن إلى أن تناول البيض يزيد النمو بشكل ملحوظ ويقلل من التقزم لدى الأطفال بنسبة 47 %  . ويعتبر هذا التأثير أكبر بكثير مما أظهرته الدراسات السابقة.

تناول بيضة واحدة يوميا يحمي طفلك من خطر التقزم

تقول لورا إنوتي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يعتبر البيض في متناول الجميع ويسهل الوصول إليه.ويعتبرأايضا مصدرا جيدا للمواد الغذائية المطلوبة للنمو وتطور الجهاز الحركي فى الاطفال الصغار". وأضافت "البيض لديه القدرة على المساهمة في خفض معدل التقزم في جميع أنحاء العالم."

وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة طب الأطفال- the journal Pediatrics تحت عنوان "البيض في التغذية التكميلية والنمو - Eggs in Complementary Feeding and Growth" .

وقد أجرت إنوتي وفريقها البحثي تجربة عشوائية في الإكوادور في عام 2015. تم فيها اختيار مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين  6 إلى 9 أشهر عشوائيا وسمحوا لهم بتناول بيضة واحدة يوميا لمدة 6 أشهر، مقابل مجموعة أخرى لم يسمح لها بتناول البيض.

وتبين للباحثين أن هناك زيادة في معدل الوزن والطول لهذه الفئة العمرية من أطفال المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول البيض. وأشارت الدراسة إلى انخفاض معدل التقزم بنسبة 47 % ونقص الوزن بنسبة 74 %.

تقول إنوتي:"لقد فوجئنا بفاعلية تناول البيض فقد كان مقدار التأثير 0.63 مقارنة بالمتوسط ​​العالمي البالغ 0.39".

وقالت إن البيض غذاء متكامل ومعبأ بأمان ويمكن الوصول إليه بسهولة في الأماكن التي يفتقر فيها السكان إلى العلاجات المكملة.

تقول إنوتي"ان دراستنا رصدت بعناية ردود فعل تحسسية تجاه البيض، ولكنها لم تكن بالحجم الذي يمكن الخوف منه ". وعقبت "يبدو أن البيض  يعتبر مصدرا رائعا ومستمرا لتغذية الأطفال في البلدان النامية".

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى