دراسة: العلاقة بين استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والجلوكوما

حاصرات قنوات الكالسيوم هي نوع من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى. وقد قام الباحثون داخل مؤسسة الخدمات الصحية الوطنية بمستشفى مورفيلدز للعيون وكلية لندن الجامعية، بفحص العلاقة بين استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والزرق. وتضمنت الدراسة بيانات كاملة عن تحليل حالة الجلوكوما، وضغط العين، وسمك طبقة الشبكية في العين. باستخدام تقنية التصوير بالتوازن البصري.

الترابط السلبي بين استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والجلوكوما

الترابط السلبي بين استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والجلوكوما
الترابط السلبي بين استخدام حاصرات الكالسيوم والجلوكوما

تضمنت الدراسة بيانات لـ 427,480 شخصًا بالغًا (متوسط العمر، 58 عامًا). بما في ذلك 33,175 مستخدمًا لـحاصرات قنوات الكالسيوم (بنسبة 7.8 % من نسبة المشاركين في الدراسة).

وقد وجد الباحثون أن استخدام أدوية محصرات قنوات الكالسيوم، وليس الأدوية الأخرى الخافضة للضغط، كان مرتبطًا بزيادة احتمالية الإصابة بمرض الزرق. بعد ضبط النتائج لعوامل العمر والجنس والعوامل الطبية الأخرى.
تم ربط استخدام حاصرات الكالسيوم (Calcium channel blockers) أيضًا بطبقة ضفيرية داخلية أرق من خلايا العقدة البقعية وانخفاض سمك طبقة الألياف العصبية الشبكية، ولكنه لم يكن مرتبطًا بارتفاع ضغط العين.

قد يهمك: السيماجلوتيد قد يلغي الحاجة إلى العلاج بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول

اقرأ أيضًا: دلالة لون البلغم لمرضى توسع القصبات الهوائية على درجة التهاب الرئتين

وأوضح فريق الباحثين أن هذه الدراسة المستعرضة تضيف مزيدًا من الدعم على وجود ارتباط سلبي بين استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والجلوكوما (الزرق). على الرغم من عدم وجود ارتباط واضح بارتفاع ضغط العين. وهو ما يتطلب المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت الارتباطات سببية وللتحقق من الآليات البيولوجية الكامنة وراءها.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى