خبراء المان: لا تستخدم أعواد القطن دون اشراف طبي

يزيل شمع الأذن الكثيرين بالأعواد القطنية، وهو ما حذر منه خبراء ألمان مؤخرا، فهذه الأعواد غير مفيدة وغير ملائمة حقا لإزالة الشمع بشكل فعال كما يمكنها أن تشكل خطرا على صحة الأذن. والأعواد القطنية هي احدى اكثر الطرق لإزالة شمع الأذن. ورغم التحذير المكتوب أحيانا على علب "الأعواد القطنية"، والذي ينص على "غير مناسبة لتنظيف الأذنين"، فان الكثير من الناس تتجاهل هذا التحذير.

 

دواء خبراء المان لا تستخدم أعواد القطن دون اشراف طبي

 

يواخيم فيشمان، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة يحذر بدوره من استخدام الأعواد القطنية في تنظيف الأذن. فحسب ما أورده موقع "أوغسبرغه ألغماينه" الأعواد القطنية تزيل الشمع الموجود في مقدمة مجرى السمع فقط, بينما في عمق الأذن تؤدي إلى ضغط الشمع بقوة إلى داخل مجرى السمع، الأمر الذي قد ينتهي بجفاف الشمع داخل الأذن مسببا التهابا في الأذن.

بينما ان مجرى السمع يقوم بعملية تنظيف ذاتية للشمع الموجود بداخله، ويتم ذلك عن طريق تجدد الخلايا وأثناء عملية "المضغ"، لاتصال الفك بمجرى السمع. وينصح خبراء الصحة استخدام الأعواد القطنية تحت إشراف طبي فقط.

المصدر: دويتشه فيله الالمانية.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى