دراسة: التعاطى المبكر للحشيش يقلل الذكاء

قالت دراسة كندية حديثة إن تدخين مخدر الحشيش في سن مبكرة يخفض معدل الذكاء، ويؤثر سلبيا على وظائف الدماغ خاصة بالمجالات والوظائف المعنية بالذاكرة، النشاط المرجعى الذاتى والمكافأة, ويؤدي إلى اختلال العقل.

وأجرى الدراسة باحثو معهد أبحاث الصحة "لوسون" في كندا بالتعاون مع علماء من جامعة ويسترن الكندية، ونشرت أمس الخميس في دورية (Acta Psychiatrica Scandinavica) العلمية.

ولرصد آثار تدخين الحشيش، راقب الباحثون مجموعة من الشباب وقسموهم لمجموعتين الأولى تعاطت مخدر الحشيش قبل بلوغها سن الـ17، بينما لم تدخن المجموعة الثانية الحشيش مطلقا.

 

marijuana دراسة التعاطى المبكر للحشيش يقلل الذكاء

 

وخضع جميع المشاركين في الدراسة لاختبارات نفسية ومعرفية واختبارات قياس معدلات الذكاء، وكذلك مسح الدماغ.

ووجد الباحثون أن تعاطي الحشيش ارتبط مع تراجع درجات معدل الذكاء وحدوث اختلال في العقل، وتراجع في وظائف الإدراك.

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن تعاطى الحشيش يعمل على تحسين أعراض الاكتئاب، إلا أن الأبحاث الحديثة أكدت عدم صحة هذه الدراسات، حيث لم يسهم التعاطى فى تحسين الأعراض مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعاطوه.

كما شددت الدراسة الحديثة على أن تعاطى الحشيش لا يعمل على تصحيح تشوهات خلايا المخ أو تحسين أعراض الاكتئاب، بل وتعاطيه فى سن مبكرة يعمل على التأثير السلبى على مستويات الذكاء.

المصدر : وكالة الأناضول – اليوم السابع – ScienceDaily - Acta Psychiatrica Scandinavica.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى