دواء شهير للحساسية والربو يمنع تليف الكبد في التهاب الأوعية الصفراوية

كشفت المجلة العلمية الكبد النقاب عن دواء شهير يستخدم عادة للوقاية من الحساسية والربو يمكن أن يستخدم في الوقاية من أمراض الكبد ويقلل الحاجة للزراعة.

وقال فريق الباحثين من جامعة تكساس A & M للعلوم الصحية، إن الأدوية التى تحتوى على مادة "كرومولين الصوديوم" التى تعالج الحساسية والربو تمنع بنجاح سلسلة من الخلايا التي تؤدي إلى تندب الكبد المعروفة باسم "تليف الكبد" وهو في الحالات المتقدمة.

 

دواء شهير للحساسية والربو يمنع تليف الكبد

 

وأشار الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف يمكن أن يحمى المرضى من تأثير التهاب الأوعية الصفراوية المصلب الابتدائي (PSC)، وهو مرض مزمن يسبب الأضرار بالقنوات المرارية، ويسبب تلف الكبد خطيراً، وهذا المرض ليس له علاج فعال وتصبح المرضى ليس لديهم خيارً آخر بخلاف عملية زرع الكبد.

وقال الدكتور هيذر برادلي فرانسيس المحقق في مركز الجهاز الهضمي لبحوث أمراض (DDRC) في بايلور، إن التهاب الأوعية الصفراوية المصلب الابتدائي (PSC)، يؤدي الى تورم وتندب في الكبد، وعادة ما يتم تشخيصه في سن 30 عاماً أو  40 عاماً، ويمكن أن المرض يؤدي إلى فشل الكبد، والتهابات أو أورام.

المصدر: اليوم السابع – ScienceDailyHepatology.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى