زرع خلايا جزر البنكرياس يقلل من مخاطر فشل عملية زراعة الكلى لمرضى السكري

تشير التقديرات إلى أن هناك ما يقرب من 8.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري من النوع الأول. ومن المتوقع أن يرتفع معدل الانتشار، إذ تتراوح التوقعات أن يزداد عدد الحالات إلى 13.5: 17.4 مليون حالة بحلول عام 2040. بالإضافة إلى ذلك، سيعاني ما يقرب من 30٪ من مرضى السكري من النوع الأول من الفشل الكلوي.

تسلط هذه الأرقام الضوء على التحدي المتصاعد على الصحة العامة الذي يشكله مرض السكري من النوع الأول. والحاجة الملحة إلى استراتيجيات إدارة وعلاج فعالة لمعالجة هذا العبء المتزايد على أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. لذلك كانت هذه الدراسة التي تبحث في تأثير عملية زرع جزر البنكرياس على نجاح عملية زرع الكلى.

زرع خلايا جزر البنكرياس يقلل من مخاطر فشل عملية زراعة الكلى لمرضى السكري

زرع خلايا جزر البنكرياس يقلل من مخاطر فشل عملية زراعة الكلى لمرضى السكري
زرع خلايا جزر البنكرياس يقلل من مخاطر فشل عملية زراعة الكلى لمرضى السكري

كشفت دراسة جديدة أن زرع خلايا جزر البنكرياس يقلل بشكل كبير من خطورة فشل عملية زرع الكلى. كما يزيد متوسط ​​العمر المتوقع لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين يخضعون لعملية زرع الكلى.

قدم هذا البحث الرائد، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لزراعة الأعضاء (ESOT) 2023. واستهدف مقارنة النتائج طويلة المدى للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين خضعوا لعملية زرع الكلى وعملية زرع جزيرة البنكرياس، مع نتائج المرضى الذين خضعوا لعملية زرع الكلى ويعتمدون في إدارة مرض السكري على الأنسولين وحده.
وجدت الدراسة أن زرع الجزر أظهر ميزة كبيرة عن العلاج بالأنسولين. ما يقلل بشكل كبير من خطر فشل عملية الزرع والوفيات.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج انخفاض خطر فشل عملية زرع الكلى بنسبة 53٪ لدى المجموعة التي خضعت لزراعة الجزر، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الأنسولين فقط. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى المرضى الذين خضعوا لعملية زرع جزيرة صغيرة متوسط ​​عمر متوقع أعلى عند المتابعة لمدة 10 سنوات (9.61 سنة مقارنة بـ 8.85 سنة لأولئك الذين يعالجون باستخدام الأنسولين وحده).
من الجدير بالذكر أنه عند التحقيق في نتائج زرع جزيرة صغيرة وحدها، تم تحديد نتيجتين إيجابيتين حاسمتين. في غضون سنة واحدة بعد زرع الجزيرة، كان هناك ما يقدر بـ 89.4٪ احتمال البقاء على قيد الحياة بعد العملية. بالإضافة إلى ذلك، تشير التقديرات إلى أن المرضى لديهم احتمال 70.2% للاستغناء عن الأنسولين بعد عام واحد.

على الرغم من أن زرع جزر البنكرياس قد أثبت سابقًا أنه يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم مقارنة بالعلاج بالأنسولين التقليدي في التجارب السريرية الأخيرة. إلا أنه لم يُعرف سوى القليل عن تأثيره على المدى الطويل على تشخيص المريض حتى الآن. لذلك يمكن اعتبار هذه النتائج بارقة أمل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول ويحتاجون إلى إجراء جراحة زرع الكلى.

يمكن لزراعة خلايا جزر البنكرياس أن تغير قواعد اللعبة في إدارة مرض السكري من النوع الأول. وتظهر الدراسة وجود علاقة واضحة بين زرع الجزر Islet transplantation والزيادة الكبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع.

على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لضمان أن نتائج زرع خلايا جزر البنكرياس ستحقق نجاحًا طويل الأمد مثل الذي تحقق مع زراعة البنكرياس. إلا أننا نأمل أن تساعد هذه النتائج مرضى السكري من النوع الأول الذين يحتاجون إلى الخضوع لعملية زرع الكلى.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى