علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

علاج تورم اللثة فوق ضرس العقل

يتسبب ضرس العقل في العديد من المتاعب، إذ يصاحبه ألمًا وانزعاجًا نتيجة تورم اللثة وانتفاخها حوله. ويعد التشخيص المبكر من الأمور التي تساعد على تعزيز علاج تورم اللثة حول ضرس العقل، فما أفضل طرق علاج تورم اللثة حول ضرس العقل؟ وكيف يمكن العناية باللثة بعد إزالة الضرس؟

طرق علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

طرق علاج تورم اللثة حول ضرس العقل
طرق علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

هناك عدة خيارات متاحة لعلاج التهاب اللثة حول ضرس العقل، ومع ذلك، إذا لم تؤدي خيارات العلاج إلى تحسن بعد 5 أيام، يجب على المريض مراجعة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. فيما يلي بعض خيارات العلاج المتنوعة:

  • نظافة الفم والأسنان

الحرص على الاهتمام بنظافة الفم الجيدة أمر بالغ الأهمية. من الضروري تعلم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وبلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيط تنظيف الأسنان يوميًا لإزالة بقايا الطعام العالقة والبكتيريا التي تزيد من خطر تورم اللثة.

  • المضمضة بالمياه المالحة الدافئة

يساعد الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة عدة مرات في اليوم على تقليل الالتهاب وتطهير المنطقة.

  • الأدوية

يمكن لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين تخفيف الانزعاج وتقليل الالتهاب والتورم حول اللثة. وفي بعض الحالات مثل: حالات العدوى البكتيرية أو تكوين الخراج، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للقضاء على العدوى.

  • استعمال غسول الفم

لعلاج انتفاخ اللثة حول الضرس مع ألم، يمكن استعمال غسول فم يحتوي على على مواد مضادة للميكروبات للمساعدة في التحكم في نمو البكتيريا.

  • إزالة ضرس العقل جراحيًا

إذا كانت ضروس العقل تسبب مشكلات متكررة أو شديدة، فقد يكون الحل الأمثل هو إزالتها جراحيًا. إذ يمكن لهذا الإجراء الجراحي، أن يمنع حدوث نوبات التهاب محيط التاج في المستقبل.

  • الشق والصرف

في حالات تكون الخراج، يلجأ الطبيب إلى تصريف القيح من خلال شق صغير لتخفيف الألم والضغط على اللثة.

قد يهمك: أسباب التهابات اللثة وطرق الوقاية منها

تعرف إلى: إذا كنت لا تعرف أسباب اللثة السوداء.. فإليك أهم الأسباب..

الوقاية من التهاب اللثة

يمكن الوقاية من التهاب اللثة بسبب ضروس العقل من خلال اتباع بعض تدابير الوقاية كما يلي:

  • الفحص الدوري للأسنان

من الضروري زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية، لإجراء فحوصات الأسنان والأشعة السينية لمراقبة تطور ووضع ضروس العقل.

  • الخلع الاستباقي

في الحالات التي يتوقع فيها الطبيب المعالج احتمالية حدوث مشكلات مستقبلية في ضروس العقل، قد يوصي بالخلع الاستباقي وهو إزالة الضرس قبل ظهور المشكلة.

  • الغرغرة بالمياه المالحة

شطف الفم بشكل دوري بالمياه المالحة الدافئة يمكن أن يساعد في منع تراكم البكتيريا.

  • اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اختيار نظام غذائي صحي منخفض السكريات والنشويات على تقليل خطر تكوين البلاك والتهاب اللثة. كما يجب مراعاة أن تكون الأطعمة لينة سهلة المضغ حتى لا تتضرر اللثة.

  • الامتناع عن التدخين

يعد التدخين أحد عوامل الخطر التي تؤدي إلى تفاقم مشاكل اللثة gums وتورمها، بالإضافة إلى أنه يعيق الشفاء. لذلك فإن الإقلاع عن التدخين أو تجنبه مفيد لصحة الفم.

ختامًا، توجد عدة خيارات متاحة لعلاج تورم اللثة حول ضرس العقل، ومع ذلك، علينا أن ندرك أهمية العناية باللثة حول ضرس العقل لتجنب آثار التهابها على الصحة الفموية والعامة. من الواجب الاهتمام بنظافة الفم، والخضوع لفحوصات الأسنان المنتظمة لمراقبة صحة ضروس العقل ومنع المضاعفات. إذا كنت واحدًا من الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة ينصح باتباع عادات النظافة الصحية للفم بالإضافة إلى استشارة الطبيب لتحديد الطريقة السليمة للعلاج.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى