مسكنات الألم الشائعة تزيد من خطر فشل القلب

اشتَملت الدراسة على أكثر من 7 ملايين شخصٍ، ووجدَ الباحِثون أنَّ تناوُل مُسكِّنات الألم اللاستيرويدية التي تُعرَف باسم مُضادَّات الالتِهاب غير الستيرويديَّة anti-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، ومن بينها إيبوبروفين، تزيدُ من خطر فشل القلب بنسبة تصِلُ إلى 19% في المائة. ويحدُث فشل القلب بسبب طيفٍ واسِعٍ من الحالات، مثل ارتِفاع ضغط الدَّم ونوبات القلب والبَدانة.

 

مسكنات الألم اللاستيرويدية تزيد من خطر فشل القلب_painkillers

 

مُضادَّات الالتِهاب غير الستيرويديَّة هي مجموعة من مُسكِّنات الألم يشيع استخدامها عند الأشخاصِ الذين يُعانُون من مشاكِل المفاصِل وألم الظهر والتِهاب المفاصِل، ويصِفها الأطبَّاء للتخفيفِ من الألمِ والتقليلِ من الالتِهاب.

وجدَ الباحِثون أنَّ خطر فشل القلب يختلِف بين هذه الأدوية استِناداً إلى الجرعة الدوائيَّة، وأضافوا أنَّ دواء كيتورولاك ketorolac الذي يصِفهُ الأطبَّاء بشكلٍ نادرٍ، ضاعَف تقريباً من خطر مشاكل القلب، ولكن زاد دواء إيبوبروفين من خطر هذه المشاكل بنسبة 18 في المائة.

كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ هذا الخطر كان هُو الأعلى عند الأشخاص الذين تناولوا مُضادَّات الالتِهاب غير الستيرويديَّة بشكلٍ يومِيٍّ وبجرعاتٍ كبيرةٍ.

ولكن في الـمُقابِل، وجد الباحِثون أنَّ بعض تلك الأدوية، مثل كيتوبروفين ketoprofen وسيليكوكسيب celecoxib، لم تبدُ أنَّها تزيد من خطر مشاكل القلب عند تناولها بجرعاتٍ عاديَّة.

تدعم نتائج هذه الدراسة دليلاً سابِقاً على صِلةٍ واضِحةٍ بين مُضادَّات الالتِهاب غير الستيرويديَّة وزيادة في خطر فشل القلب.

المصادر: موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز – PubMed – BMJ.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى