مكملات فيتامين "د" الغذائية تساعد على تقليل نوبات الربو

حملت نتائج تحليل أجري على عينات في خمس دول العالم أنباء مبشرة لعدد من المصابين بالربو في العالم، وأظهرت أن تناول فيتامين "د" قد يساعد على تقليل نوبات المرض لديهم.

وتوصل التحليل الذي شمل تجارب أجريت في الولايات المتحدة وكندا والهند واليابان وبولندا وبريطانيا إلى أن مرضى الربو يمكن أن يساهموا في خفض خطر تعرضهم لنوبات حادة بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين "د"، علاوة على أدوية الربو الأساسية التي يتناولونها.

 

مكملات فيتامين د الغذائية تساعد على تقليل نوبات الربو

 

وأوضحت نتائج الدراسة أن تناول أقراص فيتامين "د" قلل مخاطر نوبات الربو الحادة التي تحتاج للعلاج بالمستشفى إلى نحو 3% من 6%.

وقال أستاذ أمراض الجهاز التنفسي والمناعة بجامعة كوين ماري في لندن أدريان مارتينو الذي قاد مراجعة البحث إن النتائج مثيرة، لكنه دعا أيضا إلى توخي الحذر. وأوضح أن النتائج المتعلقة بنوبات الربو الحادة تأتي من ثلاث تجارب كان المرضى فيها غالبا بالغين يعانون من ربو خفيف أو متوسط.
وأضاف مارتينو أن هناك حاجة لمزيد من التجارب بخصوص الأطفال والبالغين ذوي الإصابات الشديدة للتأكد مما إذا كان فيتامين "د" مفيدا لأولئك المرضى.

من جانبها، قالت مديرة الأبحاث لدى مؤسسة الربو الخيرية في بريطانيا إريكا كينينجتون إن النتائج "مبشرة لكن هناك أيضا حاجة إلى مزيد الأدلة كي تكون حاسمة، وفي ظل وجود أنواع كثيرة من الربو قد يكون فيتامين "د" مفيدا لبعض المصابين دون غيرهم".

يذكر أن الربو مرض مزمن يصيب نحو ثلاثمئة مليون شخص في أنحاء العالم، وكثيرا ما تظهر أعراضه في صورة لهاث وسعال وضيق في الصدر والتنفس.

المصدر : رويترز – Cochrane Library - ScienceDaily

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى