علاج الاكتئاب بتغيير الصور السلبية عن الذات

أوضحت دراسة جديدة أن تغيير الصور السلبية عن الذات من خلال العلاج النفسي قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المتكرر، أكثر من أي نوع آخر من العلاج. ويعمل العلاج النفسي على الحصول على أنماط بناءة وإيجابية من التفكير وجعلها تحل مكان أنماط التفكير السلبية.

 

  علاج الاكتئاب بتغيير الصور السلبية عن الذات

 

ولفت ريتشارد ديفيدسون الذي كتب الافتتاحية المصاحبة للدراسة إلى أهمية تدريب الأشخاص المصابين بالاكتئاب على اعتبار أفكارهم مجرد أفكار وألا يقعوا في شراكها. وحلل فريق البحث بيانات 1258 مشاركا من تسع تجارب عشوائية قارنت العلاج النفسي بأشكال أخرى من علاج الاكتئاب المتكرر، وأثر كل منهما في الأشخاص الذين خرجوا بشكل كامل أو جزئي من حالة اكتئاب.

وبشكل عام فإن الأشخاص الذين تلقوا العلاج النفسي كانوا أقل تعرضا بنسبة 31% للإصابة بالاكتئاب مرة أخرى بعد 60 أسبوعا مقارنة بأشخاص تلقوا أشكالا أخرى من العلاج. وكان هذا النوع من العلاج مفيدا بغض النظر عن العمر والجنس والتعليم والحالة الاجتماعية، لكن فائدته تجلت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب الحاد مقارنة بأنماط أخرى من العلاج.

المصدر : دويتشه فيلله - رويترز - JAMA Psychiatry.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى