أضرار إزالة الشعر بالليزر

أضرار إزالة الشعر بالليزر للنساء

إزالة الشعر بالليزر إجراء تجميلي يستخدم للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، من خلال تدمير البصيلات، ما يؤدي إلى إيقاف نمو الشعر، وعلى الرغم من أن استخدام الليزر طريقة آمنة ومفيد للنساء اللاتي يعانين من زيادة نمو الشعر، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي من المحتمل أن تحدث جراء استخدام الليزر، إليك في هذا المقال أضرار إزالة الشعر بالليزر.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

أضرار إزالة الشعر بالليزر
أضرار إزالة الشعر بالليزر

من الضروري أن يكون الأشخاص على دراية بالأعراض الجانبية لإزالة الشعر بالليزر، التي تنقسم إلى قسمين هما:

الآثار الجانبية البسيطة والشائعة

يستخدم ليزر صغير عالي الحرارة في إزالة الشعر، لذلك فإنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية ، مثل:

  • احمرار وتهيج

يمكن أن تسبب إزالة الشعر بالليزر تهيجًا مؤقتًا وتورمًا طفيفًا حول بصيلات الشعر في المنطقة المعالجة ومع ذلك لا داعي للقلق، إذ إنها غالبًا تكون تغيرات طفيفة على الجلد وقد تنتج من استخدام أي إجراء آخر لإزالة الشعر. عادة يختفي التهيج في غضون ساعات من الإجراء ومن الممكن وضع أكياس ثلج لتخفيف التورم والالتهاب.

  • تصبغات جلدية

بعد العلاج بالليزر يمكن ملاحظة وجود تصبغات على الجلد فتبدو البشرة أفتح أو أغمق مما كانت عليه في السابق، حيث تظهر بقع فاتحة لدى أصحاب البشرة الداكنة، والعكس صحيح بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة البيضاء حيث يظهر لديهم بقع داكنة اللون، ومع ذلك فإن مثل هذه التغيرات غالبًا تكون مؤقتة وتزول بعد مدة بسيطة دون تدخل طبي ومن المحتمل في حالات قليلة أن تكون تلك التصبغات دائمة.

  • الالتهابات

يعمل الليزر من خلال إتلاف بصيلات الشعر، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث التهابات يمكن ملاحظتها بعد انتهاء جلسة الليزر، من الجدير بالذكر أن لا يجب استخدام المضادات الحيوية الموضعية لعلاج الالتهابات بدون استشارة الطبيب.

  • العدوى

كما هو الحال في جميع الإجراءات التجميلية، من المحتمل أن يتسبب إزالة الشعر بالليزر في زيادة مخاطر العدوى، لذلك يجب التعامل بلطف مع المنطقة المعالجة وعدم استخدام أي كريمات مضادات حيوية عليها، وإبلاغ الطبيب فور ظهور أي أعراض.

  • إصابات العين

تعد إصابات العين ضمن أضرار إزالة الشعر بالليزر للوجه، بسبب استخدام أشعة الليزر القوية، لذلك فإن من الضروري استعمال معدات واقية للعين عند تنفيذ الإجراء لضمان سلامة العين.

الآثار الجانبية الخطيرة والنادرة

في حالات نادرة تتسبب إزالة الشعر بالليزر في مضاعفات خطيرة، خصوصًا في حالات استخدام الليزر المنزلي أو التعامل مع غير المتخصصين، تتضمن أضرار إزالة الشعر بالليزر ما يلي:

  • تغيرات في نسيج الجلد بشكل عام.
  • ظهور ندبات في الجلد وهو شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • جفاف الجلد وتقشره والبثور التي تزاداد بسبب التعرض لأشعة الشمس بعد فترة بسيطة من استعمال الليزر.
  • حروق الجلد: نتيجة استخدام ليزر عالي الحرارة قد تظهر حروق وفقاعات على الجلد. ومن الممكن تجنب ذلك بتطبيق جهاز تبريد على الجلد قبل إجراء إزالة الشعر بالليزر

أضرار إزالة الشعر بالليزر للنساء خلال الحمل

لا ينصح بإزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل التي قد تؤدي إلى إعادة نمو الشعر. لهذا فإنه لا توجد دراسات كافية تبين مدى سلامة استخدام الليزر لإزالة الشعر على صحة الحمل. لذلك يفضل الانتظار لما بعد الولادة واستشارة الطبيب لتقييم الحالة والتأكد من عدم وجود خطورة من استعمال الليزر.

في الختام، استخدام الليزر لإزالة الشعر من الطرق الآمنة التي تأتي بنتائج رائعة. ومع ذلك فإن هناك عدة أضرار لإزالة الشعر بالليزر (Laser hair removal) تتمثل في التهيج والاحمرار والحروق والالتهابات التي من المحتمل أن تظهر بعد جلسة الإزالة بالليزر. لذا ينصح بمناقشة الأمر مع الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض واتباع التعليمات للحد من الآثار الجانبية لليزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى