أطباء يُحذرون: هذا العقار المستخدم في علاج الربو قد يُسبب هلاوس سمعية وبصرية

حذر فريق من الأطباء الدوليين مرضاهم من تناول العقار المستخدم في علاج الربو : مونتليوكاست (Montelukast)؛ وبرروا تحذيرهم بأن العقار قد يُسبب هلاوس سمعية وبصرية أو يؤدي إلى الانتحار!

وقد دعت المنظمات الصحية هؤلاء الأطباء إلى عدم نشر الذعر بين مرضى الأزمات التنفسية ومرضى الربو الحاد.

ولكن صحيفة The Daily Mail البريطانية نشرت تصريحات حصرية تستند إلى تجارب واقعية لبعض المرضى من مستخدمي مونتليوكاست، وكذلك لبعض الأطباء المعالجين.

العقار المستخدم في علاج الربو
أطباء يُحذرون: هذا العقار المُستخدم في علاج الربو قد يُسبب هلاوس سمعية وبصرية

وقد أكدت الصحيفة أن هؤلاء المرضى أكدوا حدوث تغيرات سلوكية شديدة لديهم_وحتى في الأطفال_بعد تناول العقار المستخدم في علاج الربو.

فقد اشتكوا من الكوابيس ورؤية الأشياء البشعة أثناء النوم، بينما تُسيطر فكرة الانتحار والتخلص من الحياة عليهم بعد الاستيقاظ.

ويُعد عقار مونتليوكاست _وإسمه التجاري (Singulair)_أحد العقاقير شديدة الفعالية في تخفيف حدة نوبات الربو الشديدة، كما يُستخدم في علاج حمى القش.

لقد قامت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) بتحديث شروط السلامة لتناول عقار مونتليوكاست تحت بند "حظر تفاعلات الأدوية النفسية والعصبية".

وأكدت الوكالة على ضرورة وصف مونتليوكاست في أضيق الحدود، وللمرضى الذين يعانون من نوبات الربو فائقة الشدة وحسب.

وقد كان العديد من المرضى يصفون معاناتهم من تلك الكوابيس والهلاوس المفزعة، وكان الأطباء_في السابق_ينفون وجود علاقة للعقار بهذا الأمر.

ولكن الوكالة دعت الأطباء إلى نشر الوعي الصحي بمخاطر عقار مونتليوكاست بين مرضى نوبات الربو الحادة.

كما دعتهم إلى حث المرضى على قراءة النشرة المرفقة بالعقار بعناية شديدة، وطلب المساعدة الطبية فور ظهور أي أعراض جانبية.

ومع ذلك، فلا ينبغي التوقف عن تناول مونتليوكاست دون الرجوع أولًا إلى طبيب الأمراض الصدرية المختص؛ وذلك لتفادي الإصابة بالنوبات التنفسية الحادة.

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

‫4 تعليقات

    1. الربو بيتقسم لدرجات وكل درجة من الربو بينضاف ليها علاج ولازم التأكد ان المريض مصاب بالربو وليس بأي مرض اخر وذلك عن طريق اجراء وظائف تنفس وموجات صوتية على القلب
      على العموم افضل علاج اولي لمرض الربو هو السيمبيكورت symbicort بخاخة بختين الصبح وبالليل او ممكن استخدام بديلها الارخص فوربيودس Forbudes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى