Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أطعمة لزيادة التركيز أثناء الدراسة

أطمة تساعد على التركيز وعدم النسيان للأطفال

يؤكد خبراء التغذية على أهمية اتباع نمط غذائي صحي يشمل أطعمة لزيادة التركيز والحفظ بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات والدهون الصحية والحبوب الكاملة. خاصة للأطفال في فترة الدراسة، لتعزيز الفهم والحفظ لديهم. تظهر الأبحاث أن أفضل أطعمة لزيادة التركيز هي نفسها الأنواع المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

أفضل أطعمة لزيادة التركيز والذكاء

أفضل أطعمة لزيادة التركيز والذكاء
أفضل أطعمة لزيادة التركيز والذكاء

لتحسين الذاكرة والتركيز، من الضروري تناول أطعمة مفيدة لصحة العقل، لتعزيز الصحة العقلية. فيما يلي أفضل 7 أنواع من الأطعمة لزيادة التركيز عند الأطفال:

الخضراوات الورقية

تعد الخضروات الورقية مثل: اللفت والسبانخ والبروكلي والكرنب مصادر غنية بالعناصر الغذائية الصحية المهمة للدماغ مثل: فيتامين ك واللوتين والفولات وبيتا كاروتين. تشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية قد تساعد في تعزيز صحة العقل وتحسين الذاكرة والتركيز.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مصادر وفيرة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون صحية غير مشبعة تم ربط تناولها بانخفاض مستويات بيتا أميلويد في الدم، وهو البروتين الذي يشكل كتلًا ضارة في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. لذلك يجب الحرص على تضمين الأسماك الدهنية في النظام الغذائي لتعزيز التركيز، يوصي الباحثون بتناول السمك مرتين على الأقل أسبوعيًا، لكن يجب مراعاة اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل: السلمون والتونة الخفيفة المعلبة.كما يمكن الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من المصادر النباتية مثل: بذور الكتان والأفوكادو. يمكن أيضًا تناول مكملات أوميجا 3 الدهنية بعد استشارة الطبيب.

التوت

أظهرت العديد من الأبحاث أن الفلافونويدات، وهي الصبغات النباتية الطبيعية التي تعطي التوت ألوانه الرائعة، تساعد أيضًا في تحسين الذاكرة والتركيز.

المشروبات الغنية بالكافيين

الكافيين الموجود في كوب واحد من القهوة أو الشاي يساعد في تعزيز التركيز على مدار اليوم. كما أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات مناسبة من الكافيين يمتلكون نتائج أفضل في اختبارات الوظائف العقلية. وقد يساعد الكافيين أيضًا في ترسيخ الذكريات الجديدة.

عين الجمل

للراغبين في أطعمة تزيد التركيز في الدراسة، فإن المكسرات من أهم الأنواع التي يجب تضمينها للنظام الغذائي للأطفال ومن أهم أنواع المكسرات التي لها دورًا في تحسين الذاكرة هو عين الجمل. فقد ربطت دراسة سابقة بين ارتفاع استهلاك عين الجمل وتحسين درجات الاختبارات المعرفية. تحتوي عين الجمل على نسبة عالية من أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميجا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA). وقد تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بـالألفا لينولينيك وأحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى بانخفاض ضغط الدم. لذلك فإن فوائد عين الجمل لا تقتصر على تحسن التركيز فقط وإنما هي مفيدة للقلب أيضًا.

الكركم

ثبت أن الكركمين وهو العنصر النشط في الكركم، يعبر حاجز الدم في الدماغ، ما يعني أنه يمكنه الدخول مباشرة إلى الدماغ والتأثير على الخلايا. إنه مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وقد ربطت أبحاث عديدة بين استهلاكه وتعزيز صحة الدماغ، إذ يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. وقد يساعد أيضًا في التخلص من لويحات الأميلويد التي تعد من السمات المميزة للزهايمر.

البرتقال

البرتقال من أهم الاطعمة التي تزيد التركيز والذكاء عند الأطفال. إذ يوفر تناول برتقالة متوسطة الحجم احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي، ويعد القيام بذلك أمرًا مهمًا لصحة الدماغ نظرًا لأن فيتامين C يعد عاملاً رئيسيًا في منع التدهور العقلي. وقد ارتبطت المستويات المرتفعة من فيتامين C في الدم بالتحسن في أداء المهام التي تتضمن التركيز (focus) والذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرار.

ختامًا، ينصح بالتركيز على تناول أطعمة لزيادة التركيز أثناء الدراسة وأهمها: الخضراوات الورقية والأسماك الدهنية والمكسرات، والتوت والبرتقال.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى