Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أعراض النوبة القلبية للنساء ونصائح لتجنب المخاطر

علامات النوبه القلبيه عند النساء

تُعد النوبة القلبية من الحالات الطبية الخطيرة التي تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة للحفاظ على الحياة. لذلك فإن من الضرورى التوعية بأعراض النوبة القلبية، علاوة على ذلك يجب فهم أن أعراض النوبة القلبية للنساء تختلف عن الأعراض الشائعة للنوبة القلبية للرجال.

أعراض النوبة القلبية للنساء

أعراض النوبة القلبية للنساء
أعراض النوبة القلبية للنساء

على عكس الرجال، لا يكون الألم أو الضغط أو الانزعاج في الصدر من أبرز اعراض النوبة القلبية في النساء. بدلًا من ذلك تعاني النساء من التعرق أو الغثيان أو الدوخة عند التعرض للنوبة القلبية، كما قد تظهر هذه الأعراض لدى النساء بشكل أكثر تواترًا أثناء الراحة أو النوم، ما يجعل التعرف عليها كأعراض للنوبة القلبية أكثر صعوبة. لهذا السبب تحتاج النساء إلى فهم أعراضهن ​​الفريدة ، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

من الضروري التوعية بعوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب ثم العمل على الحد من السلوكيات التي قد تؤدي إلى تفاقم هذا الخطر. وقد وجد أن بعض العوامل تؤدي دورًا كبيرًا في تطور أمراض القلب لدى النساء مقارنة بالمخاطر التقليدية، مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنة وارتفاع ضغط الدم. لذلك فإن التحكم في هذه العوامل أمر ضروري لتجنب الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية، ومن بين عوامل الخطورة ما يلي:

  • السكري.
  • الاكتئاب.
  • التوتر النفسي.
  • التدخين.
  • سن اليأس.
  • متلازمة القلب المنكسر.
  • مضاعفات الحمل.

يوضح الباحثون أنه يجب على النساء من جميع الأعمار أن يأخذن أمراض القلب على محمل الجد. إذ تميل العديد من النساء إلى التقليل من أهمية أعراضهن ​​وعدم طلب الرعاية حتى يتفاقم تلف القلب ويتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

قد يهمك: استخدام أجهزة قياس معدل ضربات القلب للتنبؤ بالولادة المبكرة لدى الحوامل

اقرأ أيضًا: 3 اختبارات لصحة القلب قد تكون لا تعرفها

نصائح للوقاية من أمراض القلب للنساء

إليك فيما يلي بعض النصائح الهامة للنساء لتجنب مخاطر أمراض القلب:

تجنب الجمع بين التدخين وحبوب منع الحمل

يعتقد العديد من الأشخاص أن النوبات القلبية لا تحدث إلا للسيدات كبار السن وهو اعتقاد خاطئ. فقد وجد أن النوبات القلبية يمكن أن تحدث للنساء في جميع الأعمار. كما وجد أن الجمع بين حبوب منع الحمل والتدخين يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 % لدى النساء الشابات، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. ويزداد الخطر مع التقدم في العمر.

تجنب الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الأطعمة، واتباع نمط حياة غير صحي من العوامل التي تؤدي إلى انسداد الشرايين مع مرور الوقت، وهو ما يعد من عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب.

الفحص الدوري

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن 64% من النساء اللاتي يتوفين فجأة بسبب أمراض القلب التاجية لم تظهر لديهن أي أعراض سابقة. لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بالفحص الدوري والبدء في فحص نسبة الكولسترول في عمر 20 عامًا، أو قبل ذلك إذا كان هناك تاريخ عائلي من أمراض القلب. كما يوصى أيضًا بفحص ضغط الدم بانتظام.

ختامًا، أعراض النوبة القلبية للنساء تتضمن: ضيق التنفس، والغثيان والقيء، وألم في الظهر أو الفك. في حين تعاني نساء أخريات من الدوخة والدوار والألم في أسفل الصدر أو الجزء العلوي من البطن والتعب الشديد. غالبًا يتم تفسير هذه الأعراض بشكل خاطئ بسبب جهل العديد من الأشخاص بها. لذلك فإن من الضروري التوعية بعلامات النوبه القلبيه عند النساء، واختلافها عن الأعراض الشائعة لدى الرجال. لأن التدخل المبكر يحسن من نتائج العلاج ويجنبنا المضاعفات الخطيرة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى