أفضل مشروب صحي على الريق تبدأ به يومك

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، تمنحك الطاقة لإكمال يومك بنشاط، ولكن يجب أن تختارها بعناية، بدايةً من الأطعمة الغذائية، وانتهاءً بالمشروبات الصباحية. قد يبدوا الأمر سهلًا، ولكن عليك التفكير جيدًا في المشروبات الصباحية قبل تناولها.  إليكَ أمثلة  على أفضل مشروب صحي على الريق تبدأ به يومك بصحة ونشاط، والشروط الواجب توافرها فيه. 

أفضل مشروب صحي على الريق

يكتفي كثير من الأشخاص بشرب أحد المشروبات الصباحية، بدلًا من تناول وجبة إفطار كاملة. قد يرجع ذلك إلى ضيق الوقت في الصباح، أو نتيجة لما يتعرض له الجسم من جفاف في أثناء النوم. 

يجب اختيار المشروبات الصباحية بعناية؛ إذ يجب أن تتوافر الشروط الآتية في المشروبات الصباحية: 

  • تمد الجسم بكمية كافية من المياه السوائل؛ لتعويض الجفاف الذي يحدث للجسم في أثناء النوم. 
  • منح الجسم بعض الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، إلى حين موعد الوجبة التالية. 
  • مشروبات لطيفة على جدار المعدة، لا تسبب له الأذى؛ بالأخص أن المعدة تكون فارغة في الصباح. 
  • تساعد في رفع مناعة الجسم؛ لزيادة مقاومة الجسم للأمراض. 
أفضل مشروب صحي على الريق تبدأ به يومك
أفضل مشروب صحي على الريق تبدأ به يومك

اقرأ أيضًا: تلك العادات الغذائية تضعف جهازك المناعي وتجعلك أكثر عرضة للأمراض

أفضل مشروب مع الفطور

المشروبات الصحية مهمة ومفيدة للجسم، ولكن هذا لا يعني أنها يمكن أن تحل محل طعام الإفطار. لذلك للحصول على أفضل وجبة متكاملة يجب أن يحتوي الفطور على أغذية متنوعة، إضافة إلى المشروبات الصحية. 

إليكَ قائمة ببعض المشروبات التي يمكنكَ تناولها في الصباح أو إضافتها إلى وجبة الفطور: 

  • المياه

لا داعي للتعجب؛ المياه هي أفضل مشروب يساعدك في مقاومة الجفاف الذي تشعر به في الصباح، إضافة إلى إن المياه تساعد في رفع مناعة الجسم، وهي مشروب طبيعي لا يسبب أي مشاكل في الجسم. 

وبدلًا من شرب المياه فقط، يمكنك إضافة شرائح الليمون إلى كوب الماء؛ لإضافة نكهة مميزة، والاستفادة من الفيتامينات الموجودة في الليمون. 

  • الشاي الأخضر 

يفضل كثير من الأشخاص تناول المشروبات الساخنة في الصباح، الشاي الأخضر هو أفضل الخيارات. لا احد ينكر فوائد الشاي الأخضر في المساعدة على زيادة حرق الدهون في الجسم، ولكنه يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض. 

اقرأ ايضًا عن فوائد الشاي الأخضر

  • العصائر الطازجة 

العصائر الطازجة خيار صحي لبداية اليوم؛ إذ إن الفواكه تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في اليوم، إضافة إلى كمية من المياه الطبيعية التي تساعد في مقاومة الجفاف الذي يحدث في الليل. 

ولكن لا يفضل إضافة السكر إلى العصائر الطبيعية؛ لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن تناول السكر؛ مثل: زيادة الوزن. 

  • الحليب منزوع الدسم 

أفضل مشروب صحي على الريق هو الحليب؛ إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في بداية يومه. يحتوي كوب واحد من الحليب منزوع الدسم على 8 جرامات من البروتين، و 0.2 جرام من الدهون، و 30 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.

  • شاي الزنجبيل 

إذا كنت قد قضيت ليلة صعبة؛ نتيجة لتعرضك إلى آلام الظهر أو المفاصل، فإن شاي الزنجبيل هو أفضل مشروب صحي على الريق؛ إذ إنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب؛ لذلك يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم وإصابات العضلات.

  • الكركم مع الماء الدافئ

إضافة القليل من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء الدافئ يساعد في تحسين عملية الهضم، ورفع مناعة الجسم. 

  • القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

القهوة ليست أفضل خيار من خيارات المشروبات الصباحية؛ إذ إن بعض الأشخاص قد يفضل تناولها قبل وجبة الإفطار، أو الإكتفاء بالقهوة دون تناول أي شيء صحي، مما قد يسبب مشاكل صحية. 

كما إن الإضافات التي يستخدمها بعض الأشخاص مع القهوة تحتوي على سعرات حرارية عالية؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن. 

لذلك إذا كنت ترغب في تناول القهوة في الصباح الباكر؛ للحصول على فوائدها الكثيرة، يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار، وتناول القهوة بدون أي إضافات أخرى؛ لتجنب زيادة الوزن. 

اقرأ ايضًا: اضرار شرب القهوة على الريق والوقت المناسب لتناولها

الخلاصة 

وجبة الإفطار من الوجبات المهمة التي لا يجب أن يتجاوزها الفرد. يفضل كثير من الأشخاص تناول المشروبات الصباحية بجانب وجبة الفطار، أفضل مشروب صحي على الريق يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط منها: 

  • يساعد في رفع مناعة الجسم. 
  • يمد الجسم بالسوائل اللازمة لتعويض الجفاف الذي حدث في أثناء النوم. 

المياه هو أفضل المشروبات التي يمكن للشخص بداية يومه بها، ويمكن إضافة بعض شرائح الليمون للحصول على الفيتامينات اللازمة للجسم. 

اقرأ أيضًا عن دواء يوريك بيور Uric Pure أحد الأدوية المستخدمة في علاج النقرس.

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى