طب العيون

أكتشاف طبقة جديدة في القرنية ذو أهمية طبية

أكتشف علماء بجامعة نوتنجهام في بريطانيا طبقة لم يتبينها احد من قبل, الاكتشاف نشر في الجريدة الاكاديمية ophthalmology, وقد يساعد الجراحين في تحسين نتائج زراعة وترقيع القرانية corneal grafts and transplants.

أكتشاف طبقة جديدة في القرنية ذو أهمية طبية دوا

الطبقة الجديدة سميت طبقة دوا نسبة الى العالم الدكتور الاكاديمي هارميندر دوا الذي اكتشفها وهو دكتور استاذ في علم الرمد والرؤية, وقد صرح الدكتور دوا “ هذا اكتشاف ضخم ويعني انه كتب الرمد في حاجة الى اعادة كتبتها, بتمييز هذه الطبقة الجديدة في عمق نسيج القرنية, يمكننا الآن استغلال وجودها لجعل جراحة العين اكثر آماناً وسهولة بالنسبة للمرضى”.

قرنية عين الانسان هي عدسة شفافة حامية في مقدمة العين ومن خلالها يدخل الضوء, واعتقد العلماء سابقاً انها تتكون من خمس طبقات (من الامام الي الخلف): الغشاء الظِهاري القرني corneal epithelium – طبقة بومان Bowman’s layer – سَدَى القرنية corneal stroma – غشاء ديسميه Descemet’s membrane – الغشاء الباطني القرني corneal endothelium.

طبقة دوا الجديدة تقع في مؤخرة القرنية بين سدى القرنية وغشاء ديسميه, وبالرغم من أن سمكها 15 ميكرون فقط (سمك القرنية 550 ميكرون = 0.5 ملي), فأنها متينه لدرجة تحملها 1.5 الى 2 بار من الضغط. العلماء اثبتوا وجود الطبقة بحقن فقاقيع ضئيله من الهواء في قرنية (متبرع بها للأبحاث) ليفرق برفق بين طبقات القرنية, ثم فحصوها تحت للمجهر الالكتروني electron microscopy مما سمح لهم لدراستهم في حجم آلاف اضعاف حجمهم الحقيقي.

فهم خصائص ومكان طبقة دوا ممكن ان يساعد الجراحين في أخذ خطوات مناسبة اثناء العمليات, كما انه سوف يؤثر على فهم عدد من أمراض القرنية من ضمنها استسقاء القرنية الحاد acute hydrops, قيلة غشاء ديسميه Descematocele, الحثل قبل غشاء ديسميه pre-Descemet’s dystrophies, والعلماء الان يعتقدون أن استسقاء القرنية وهو جحوظ القرنية بسبب تجمع السائل داخلها والذي يحدث في مرضى القرنية المخروطية keratoconus (تشوه القرنية يجعلها مخروطية الشكل), سببه تمزق في طبقة دوا من خلاله يتسرب الماء من داخل العين الى القرنية.

المصدر:

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0161642013000201

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية.

مقالات ذات صلة

اترك رد