Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

دراسة: النساء اللاتي يتناولن مشروبات محلاة بالسكر أكثر عرضة لأمراض الكبد

النساء اللاتي يتناولن المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام يوميًا يكون لديهن مخاطر أعلى للإصابة بمشكلات في الكبد.

تعد أمراض الكبد من الحالات الخطيرة التي تؤثر على صحة الجسم. وقد تتسبب في العديد من المضاعفات الخطيرة مثل: فشل الكبد أو سرطان الكبد وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. لذلك فإن الأبحاث مستمرة لمحاولة تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد. وآخر ما توصلت إليه الأبحاث هذه الدراسة التي توضح العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر ومشكلات الكبد للنساء.

العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر وأمراض الكبد

العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر وأمراض الكبد 
العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر ومشكلات الكبد

قام باحثون من مستشفى بريغهام وومنز في الولايات المتحدة بإجراء واحدة من أول الدراسات التي تبحث في العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة اصطناعياً والإصابة بسرطان الكبد والوفاة المتعلقة به.
وقد أثبتت الدراسة أن النساء اللاتي يتناولن المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام يوميًا يكون لديهن مخاطر أعلى للإصابة بمشكلات في الكبد.

صرح أحد الباحثين المشاركين أن هذه هي أول دراسة تشير إلى وجود علاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والوفاة المرتبطة بأمراض الكبد المزمنة. كما أضاف أن النتائج قد تمهد لقرارات يمكن الاستفادة منها لاعتماد استراتيجية صحية عامة. للحد من مخاطر الإصابة بمشكلات في الكبد.

شملت هذه الدراسة مراقبة ما يقرب من 100,000 حالة لسيدات في سن اليأس. قام المشاركون بتقديم تقارير حول استهلاكهم العادي للمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة (باستثناء عصير الفاكهة الطبيعية). ثم أبلغوا عن استهلاك المشروبات المحلاة اصطناعياً بعد ثلاث سنوات.

تم متابعة المشاركين لمدة تزيد عن 20 عامًا. وقد نظروا في حالات الإصابة بسرطان الكبد المبلغ عنها والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة التابعة لتلك الحالات. مثل: تليف الكبد والتهاب الكبد المزمن، التي تم التحقق منها بواسطة السجلات الطبية.

تم تضمين ما مجموعه 98,786 امرأة في سن اليأس في التحليل النهائي. وقد وجد أن 6.8 % من النساء اللاتي تناولن مشروبات محلاة بالسكر مرة واحدة أو أكثر يوميًا كان لديهن مخاطر أعلى بنسبة 85 % للإصابة بسرطان الكبد. وبنسبة 68 % لحدوث الوفاة المرتبطة بأمراض الكبد (Liver diseases) المزمنة مقارنة بالنساء اللاتي تناولن أقل من 3 مشروبات محلاة بالسكر في الشهر.

لا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في المستقبل للتأكد من صحة النتائج حول علاقة تناول المشروبات المحلاة بالسكر وتزايد خطر الإصابة بأمراض الكبد عند النساء.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى