الجهاز التنفسي

احذر.. أحد الأدوية الشائعة قد تسبب الالتهاب الرئوي لدى كبار السن!

توصل باحثون في جامعة إكستر  إلى وجود علاقة إحصائية بين الالتهاب الرئوي عند كبار السن واستخدام العقاقير المثبطة لمضخة البروتون (PPIs)؛ حيث كان يُعتقد أن تلك الأدوية آمنة تماماً بالنسبة للمسنين، ولكن الأبحاث الجديدة تُشير إلى أنها ليست كذلك.

إحذر.. أحد الأدوية الشائعة قد تسبب الالتهاب الرئوي لدى كبار السن!

تُعد (PPIs) من ضمن مجموعات الأدوية التي توصف عادةً لخفض حموضة المعدة وحمايتها من الإصابة بالقرحة، ووفقاً لبعض الخبراء فإن حوالي 40% من كبار السن يتناولون مثبطات مضخة البروتون (PPIs)؛  منهم حوالي 85% قد لا يكونون في حاجة حقيقية إليها.

ويؤكد الباحثون أنه لا ينبغي للمرضى التوقف عن استخدام تلك الفئة من الأدوية، ولكن يجب عليهم استشارة مقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بدواعي وموانع الاستخدام، فعلى سبيل المثال قد يؤدي التوقف الخاطئ عن تناول هذه الأدوية إلى حدوث نزيف المعدة في بعض المرضى.

كان يعتقد في السابق أن مثبطات مضخة البروتون(PPIs) غير مؤذية نسبيًا، ولكن الدراسة الحالية قد قامت بتوضيح وجود علاقة بين زيادة نسبة مبيعات تلك الأدوية وزيادة معدلات الكسور، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض الأمراض البكتيرية.

لقد تمت دراسة العلاقة بين استخدام مثبطات مضخة البروتون (PPIs) والالتهاب الرئوي على وجه الخصوص، وذلك لأن حمض المعدة هو بمثابة الحاجز ضد انتشار العدوى من القناة الهضمية للجهاز التنفسي في الأشخاص الذين يعانون من الحموضة وارتجاع المعدة؛ وبما أن الالتهاب الرئوي هو سبب رئيسي للوفاة بين كبار السن فإنه من المهم فهم طبيعة العلاقة بينه وبين استخدام مثبطات مضخة البروتون(PPIs)

وقد استخدم الباحثون المعلومات الواردة بقاعدة البيانات البريطانية، فهي تحتوي على العديد من السجلات الخاصة بالرعاية الأولية في المملكة المتحدة، حيث
قام الباحثون بتحديد المرضى الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فأكثر ممن كانوا يتناولون مثبطات مضخة البروتون(PPIs) بشكل منتظم، وقد بلغ اجمالي عدد المرضى الذين شملتهم الأبحاث 75 ألفاً.

يقول ديفيد ميلزر -أستاذ علم الأوبئة والصحة العامة في كلية الطب بجامعة إكسيتر-: "تُظهر هذه الدراسة أن هناك ارتفاعًا في معدل الإصابة بالالتهاب الرئوي لدى كبار السن الذين تلقوا مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وذلك خلال عامين من تلقي العلاج".

ويضيف: "هناك حاجة إلى الحذر في تفسير  هذه النتائج، فدراستنا تعتمد على تحليل البيانات من السجلات الطبية، لذا قد تكون هناك عوامل أخرى مؤثرة".

كما هو الحال مع جميع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، يجب على المرضى مراجعة الأدوية بانتظام واستشارة مقدمي الرعاية الصحية للتأكد من أن دواعي الاستخدام لازالت متواجدة، وقد أكد الباحثون على ضرورة عدم التوقف عن تلقي مثبطات مضخة البروتون (PPIs) من دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.