قلب وأوعية دموية

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تحذر من استخدام الكلاريثروميسين في مرضى القلب

ينبغي على مقدمي الرعاية الصحية توخي الحذر عند وصف المضاد الحيوي كلاريثروميسين Clarithromycin (الذي ينتمي لمجموعة الماكروليد) للمرضى الذين يعانون من مرض الشرايين التاجية بالقلب coronary heart disease بسبب احتمال زيادة خطر الإصابة بمشاكل في القلب أو الوفاة التي يمكن أن تحدث بعد سنوات ، حسبما ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في نشراتها الخاصة بسلامة المستحضرات الطبية.

Clarithromycin cornorary heart disease

وتستند توصية إدارة الغذاء والدواء على نتائج المتابعة التي استمرت لعشر سنوات من دراسة كلاريكور CLARICOR ، التي وجدت زيادة "غير متوقعة" في الوفيات بين مرضى الشرايين التاجية بالقلب الذين تلقوا فترة علاج بكلاريثروميسين لمدة أسبوعين والتي أصبحت واضحة بعد متابعة المرضى لمدة سنة كاملة على الأقل، هذا حسبما ذكرت الوكالة.

أصدرت إدارة الأغذية والأدوية FDA أولاً تحذيرا بشأن كلاريثروميسين في عام 2005 ، قبل أن تعلن نتائج متابعة كلاريكور التي استمرت لمدة عشر سنوات، ولكنها لم توصي بأي تغييرات محددة في استخدام كلاريثروميسين في ذلك الوقت.

واستنادا إلى البيانات الجديدة ، أضافت إدارة الأغذية والأدوية FDA تحذيرا جديدا بشان الخطر المتزايد للوفاة لدي المرضي المصابين بأمراض القلب ، ونصحت من يصف هذه الأدوية بوضع في عين الاعتبار استخدام  مضادات حيوية أخرى مع مثل هؤلاء المرضي. وقد أضيفت نتائج الدراسة أيضا إلى النشرة الموجود في عبوات (كلاريثروميسين).

وصرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه لا يوجد "تفسير واضح" لكيفية أن يؤدي كلاريثروميسين إلى وفيات أكثر من العلاج الوهمي (بلاسيبو). وقالت أيضا إنه من غير الواضح في الوقت الحالي ما إذا كانت نتائج تجربة CLARICOR يمكن تطبيقها على المرضى الذين لا يعانون من أمراض القلب.

وتنصح إدارة الغذاء والدواء أخصائي الرعاية الصحية بأن يكونوا على دراية بهذه "المخاطر الكبيرة وأن يزنوا فوائد ومخاطر كلاريثرومايسين قبل وصفها لأي مريض ، خاصة من يعانون من أمراض القلب حتى و لو لفترات قصيرة ، و وأيضًا مراعاة استخدام المضادات الحيوية الأخرى المتاحة.

المصدر

الوسوم

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.