Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

5 نصائح لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

كيفية انقاص الوزن اثناء الرضاعة

يعد إنقاص الوزن هدفًا مشتركًا لجميع الامهات بعد الولادة لاستعادة الثقة بالنفس والحصول على الوزن المثالي. لكن الأمر ليس سهلًا، إذ تواجه الأمهات تحديًا لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية دون التأثير على صحتهن وصحة الجنين في آن واحد. وبالرغم من صعوبة تحقيق الهدف لكن يمكن استعادة الرشاقة مع الحفاظ على الصحة، بالتخطيط المناسب والالتزام بأسلوب حياة صحي لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة.

نصائح لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

نصائح لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية
نصائح لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

على الرغم من السعرات الحراية التي يستهلكها الجسم لصنع حليب الثدي، فإن الأبحاث لم توضح تحديدًا ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية تساعد على فقدان الوزن أم لا. ومع ذلك، فقد ثبت من خلال تجارب العديد من النساء أن الرضاعة الطبيعية تساعد على إنقاص الوزن، مع الالتزام ببعض الإرشادات، منها ما يلي:

الإكثار من شرب المياه

ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه على مدار اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية سواء للراغبات في إنقاص أوزانهن من النساء أم لا. يساعد الماء الجسم على التخلص من الوزن الزائد بشكل طبيعي، نظرًا للعوامل التالية:

  1. يساهم في تحسين وظائف الجسم، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام.
  2. يساعد على تخليص الجسم من السموم.
  3. يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يمنع الإفراط في تناول الطعام ويقلل السعرات الحرارية المستهلكة.
  4. يعزز أداء العضلات بنسبة 100%، ما يساعد في الحصول على القوام مناسب.

تناول غذاء صحي متوازن

يحتاج الجسم في مرحلة الرضاعة الطبيعية إلى إضافة 500:300 سعرة حرارية إضافية يوميًا إلى النظام الغذائي. ليتراوح إجمالي الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية إلى 2800:2000 سعرة حرارية. مقارنة مع 2400:1600 سعرة حرارية للنساء غير المرضعات.

يجب الأخذ في الاعتبار ان معدل السعرات الحرارية يختلف من حالة إلى أخرى بناءً على عدة عوامل مثل: العمر ومستوى النشاط، ومؤشر كتلة الجسم. كما يجب الحرص على الالتزام بنظام صحي منخفض الكربوهيدرات والدهون لتجنب زيادة الوزن، والاستفادة من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في تكوين الحليب لتحقيق الهدف وفقدان الوزن اثناء الرضاعة.

تناول الفواكه والخضراوات

الفواكه مصدر مهم للفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الأساسية للجسم. كما أنها تحتوي على الألياف، التي تساعد في تغذية بكتيريا الأمعاء للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك وآثاره الجانبية. أيضًا الخضراوات مهمة للغاية لفقدان الوزن عند الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة، فإنها تساعد فى خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل الشعور بالجوع.

ممارسة التمرينات الرياضية

لا يوجد ما يمنع من ممارسة التمرينات الرياضية أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. فقد ثبت أن التمارين الرياضية ليس لها أي تأثير سلبي على حجم أو جودة إدرار الحليب أو وزن الرضيع أو طعم حليب الثدي. عادة يسمح الأطباء للأمهات الجدد ممارسة النشاط البدني بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة. يمكن البدء بالتمرينات البسيطة مثل: المشي أو الركض، كما يمكن ممارسة تمارين اللياقة البدنية لتخفيف الوزن اثناء الرضاعة الطبيعية.

الحصول على قدر كاف من النوم

على الرغم من صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء الرضاعة Breast feeding الطبيعية لطفل حديث الولادة. فإن النوم من العوامل المهمة لفقدان الوزن بعد الحمل، ولا تقل أهميته عن ممارسة الرياضة أو النظام الغذائي.

ختامًا، يجب على الأمهات اللاتي يرغبن في إنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية التحلي بالصبر، وعدم اللجوء إلى اتباع حمية غذائية قاسية. فمن الأفضل خسارة الوزن اثناء الرضاعة ببطء، وبطريقة صحية وتناول الطعام المتوازن وممارسة التمرينات الرياضية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى