عظام

اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني منظم يحميك من التهاب المفاصل

تقول دراسة جديدة نشرت في مجلة “ the Nature Reviews Rheumatology reports”  أنه مع اتباع نظام غذائي جيد جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يمنع حدوث التهاب المفاصل التنكسي أو الفصال العظمي_ osteoarthritis  .

اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني منظم يحميك من التهاب المفاصل

وقد تمكن الباحثون من خلال الدراسة من تحديد العلاقة بين عملية التمثيل الغذائي والتهاب المفاصل حيث تقول الدراسة أن التغيرات التي تحدث في عملية التمثيل الغذائي (التغيرات الأيضية) نتيجة سوء التغذية إضافة نمط الحياة الخامل تؤدي إلى حدوث إعادة برمجة وراثية للخلايا في الجسم والمفاصل.

هذه التغيرات الأيضية تؤثر على قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة، مما يدفعها للبحث عن مصادر بديلة للطاقة. وهذا بدوره يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الجلوكوز، والتي يصعب تحويلها كلها للحصول على الطاقة وبالتالي يتحول إلى حمض اللاكتيك_lactic acid، ومع تراكم حمض اللاكتيك بمستويات غير طبيعية في الجسم وصعوبة طرده، يحدث التهاب غضروف المفصل الذي يعوق الحركة ويسبب الألم.

ومن خلال معرفتنا لهذه التغيرات الأيضية ، فمن  الممكن السيطرة على أعراض الفصال العظمي أو على الأقل ابطاءها للتخفيف من معاناة الملايين من المصابين.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور علي موباشيري، أستاذ فسيولوجيا الجهاز العضلي الهيكلي في جامعة ساري: "لقد عرف التهاب المفاصل منذ قديم الأزل بأنه" مرض البلى والتمزق_wear and tear "، وقد افترض أنه جزء لا يتجزأ من أعراض التقدم في السن، ولكننا نستطيع أن نقول الآن أنه يمكننا السيطرة بل والوقاية من هذه الحالة المؤلمة.

وتابع "من المهم أبدا  عدم التقليل من شأن اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي، ليس فقط لأنها تشعرنا أننا بصحة جيدة ،ولكن لأن تغيير النشاط الأيضي للخلايا والأنسجة والأعضاء نتيجة سوء التغذية يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة".

ويعتبر الفصال العظمي هو الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل في المملكة المتحدة ويقدر عدد المصابين بنحو 8.75 مليون شخص. وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة للمرض بعد انقطاع الطمث  بسبب التغييرات البيولوجيا  والهرمونية التي يعانون منها. وحاليا لا يوجد علاج فعال لهذا المرض المؤلم، فقط المسكنات هي المتاحة لعلاج الأعراض وليس علاج المرض نفسه.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.