قلب وأوعية دموية

ادارة الغذاء والدواء توافق FDA على استعمال اضافي لعقار تيكاجريلور Ticagrelor

منحت ادارة الغذاء والدواء Food and Drug Administration FDA لعقار تيكاجريلور Ticagrelor والمتوافر تحت اسم بريلينتا Brilinta استعمال اضافي جديد على المدى الطويل للمرضى بالأزمات القلبية بعد مرور العام بجرعة جديدة تبلغ 60 مجم مرتين يومياً, ويعتبر هذا العقار هو الوحيد الذى تفوق على عقار ” البلافيكس Plavix” (كلوبيدوجريل Clopidogrel) فى تقليل معدلات الوفيات الناتجة عن مشكلات القلب والأوعية الدموية.

يعد عقار ” تيكاجريلور Ticagrelor” أحد مضادات التجلط التى تؤخذ من خلال الفم ، حيث تعمل على إيقاف نشاط الصفائح الدموية ، وقد حصل العقار على موافقة إدارة الدواء والغذاء تمهيدا لطرحه بالأسواق فى شهر يوليو لعام 2011, وكذلك العقار يسهم فى تقليل معدلات الإصابة بالجلطات التى قد تتكون حول الدعامات الصناعية التى يتم وضعها لعلاج ضيق الشرايين التاجية .

Brilinta film-coated tab 90 mg ادارة الغذاء والدواء توافق على استعمال اضافي لعقار تيكاجريلور Ticagrelor [دواء drug]

لذا ففى حالات ضيق الشريان التاجى “متلازمة الشريان التاجي الحادة Acute coronary syndrome” ينصح بإعطاء جرعة وقائية تبلغ 90 ملجم بمعدل مرتين يوميا ولمدة عام فقط لاغير ، أما من لديهم تاريخ مرضى بالأزمات القلبية فينصح بإستكمال تناول العقاربعد مرور العام ، وإعطائهم جرعة تبلغ 60 مجم مرتين يومياً .. كذلك ينصح بإعطاء جرعية وقائية يومية من الأسبرين ، بحيث تبلغ 75 – 100 ملجم يوميا .

وقد تمت الموافقة على هذه الإستخدامات ذات النطاق الواسع بعد المراجعة الأولية الصادرة من إدارة الدواء والغذاء ، وقد إستندت هذه الموافقة على البيانات الصادرة من دراسة متخصصة حملت كود ” PEGASUS TIMI-54 ” ، والتى شملت دراسات وتجارب خضع لها مايزيد عن 21 ألف مريض .

كلمات بحثية:

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية .. للأستفسارات في تخصص القلب والأوعية الدموية يمكن التواصل عبر شبكات التواصل الأجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك رد