مصر تتعاقد للحصول على جرعات ادوية مضادة لفيروس كورونا

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية عن تعاقد مصر للحصول على عدد من جرعات من 3 أنواع من ادوية مضادة لفيروس كورونا، والتي تستخدم في الوقاية من فيروس كورونا. 

ادوية مضادة لفيروس كورونا 

ضمن خطة وزارة الصحة المصرية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حرصت الوزارة على توفير 3 أنواع من مختلفة من الأدوية التي تستخدم في الوقاية من فيروس كورونا، وهم: 

مصر تتعاقد للحصول على جرعات ادوية مضادة لفيروس كورونا
مصر تتعاقد للحصول على جرعات ادوية مضادة لفيروس كورونا

دواء باكسلوفيد Paxlovid

تعاقدت مصر مع شركة فايزر (الشركة المُصنعة لعقار باكسلوفيد)، للحصول على جرعات من العقار، تكفي لعلاج 20 ألف شخص (مبدئيًا). 

عقار باكسلوفيد هو دواء مضاد للفيروسات، وهو عبارة عن أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، في خلال 5 أيام الأولى من الإصابة بفيروس كورونا وظهور الأعراض. وقد حصل العقار على موافقة على الاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. 

يتكون دواء باكسلوفيد، أحد ادوية مضادة لفيروس كورونا، من مضاد الفيروسات الذي طورته شركة فايزر ضد فيروس كورونا، وجرعة منخفضة من ريتونافير (مضاد فيروسات يُستخدم في علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة). ويستهدف العقار أحد إنزيمات الموجودة في فيروس كورونا، والمسؤولة عن تكاثر الفيروس في الجسم. 

وقد أثبت العقار فعاليته في التجارب السريرية؛ إذ ساعد في تقليل الحاجة إلى تلقي العلاج في المستشفى، وتقليل نسبة الوفيات بنسبة 89%، في المرضى الذين تلقوا العقار. 

اقرأ ايضًا:

دواء مولنوبيرافير 

عقار مولنوبيرافير أول عقار مضاد لفيروس كورونا يحصل على موافقة الغذاء والدواء الأمريكية، للاستخدام في علاج فيروس كورونا. يُعطل العقار تكاثر الفيروس؛ إذ إن تركيب الدواء يُشبه تركيب النيوكليوتيدات في الحمض النووي للفيروس، ويعمل الدواء عن طريق دمج نفسه في الحمض النووي الريبي أثناء تصنيعه.

تُعطى حبوب مولنوبيرافير مرتين يوميًا عن طريق الفم، ولكن التجارب السريرية تشير إلى ضرورة استخدام العقار في بعد ظهور الأعراض حتى يكون له تأثير فعال ضد الفيروس. وقد حصلت 3 شركات وطنية على تصريح تصنيع العقار. 

اقرأ أيضًا:

دواء إفوشيلد 

طورت شركة أسترازينيكا أحد ادوية مضادة لفيروس كورونا وهو دواء إفوشيلد للوقاية من فيروس كورونا. والعقار مزيج من اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة (tixagevimab وcilgavimab)، وهي موجهة ضد البروتين الشائك الموجود على سطح فيروس كورونا؛ مما يمنع تكاثر الفيروس في الجسم. 

يُعطى الدواء للأشخاص الذين لديهم ضعف في المناعة، أو الأشخاص الممنوعين من تلقي لقاح كورونا. يُمنح الدواء عن طريقة حقنتين عضل متتاليتين. وقد تعاقدت مصر مع الشركة المُصنعة للدواء للحصول على جرعات من الدواء، تكفي لعلاج 50 ألف شخص. 

اقرأ أيضًا:

هل تغني الادوية المضادة للفيروس عن تلقي اللقاح؟ 

تتسابق شركات الأدوية لتصنيع ادوية مضادة لفيروس كورونا للوقاية منه؛ إلا أن تلك العقاقير لا تغني عن تلقي اللقاح؛ إذ إن اللقاحات تساعد في: 

  • تقليل انتشار الفيروس. 
  • منع ظهور سلالات جديدة من الفيروس. 
  • تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات. 

 اقرأ أيضًا عن دواء مينوفيللين أس أر Minophylline SR أحد أدوية علاج أمراض الرئة الانسدادية.

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى