تعرف على 5 من أهم اسباب البقع الزرقاء في الجسم

هل تنتشر البقع الزرقاء في جسدك؟ ربما اكتشفتها بعد التعرض لإصابة، أو قد تكون اكتشفتها مصادفةً، ولا تشعر بأي ألم بها. ترى ما اسباب البقع الزرقاء في الجسم؟ هل حقًا تدل على الإصابة بسرطان الدم! 

اسباب البقع الزرقاء في الجسم 

تحدث البقع الزرقاء نتيجة لتجمع الدم تحت الجلد، والذي غالبًا ما ينتج عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة. ويتغير لون البقع الزرقاء مع مرور الوقت؛ إذ إن لون البقع في بداية تراكم الدم يكون أزرق داكن، ومن ثَم يتحول إلى اللون الأصفر الفاتح، بعد عدة أيام؛ نتيجة لامتصاص الدم المتراكم من قبل الأنسجة المحيطة به. 

السبب الأول والأشهر للبقع الزراق هو التعرض لإصابة شديدة، وما يميز البقع الزرقاء في تلك الحالة هو الإحساس بألم مكان الإصابة، أو عند الضغط عليها. 

ولكن في بعض الأحيان قد تنتشر البقع الزرقاء في الجسم دون التعرض إلى إصابة، إليكَ بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى انتشار البقع الزرقاء في الجسم: 

بعض الأدوية والمكملات الغذائية 

تؤثر بعض الأدوية على قدرة الدم على التجلط، ما يزيد من سيولة الدم ويجعله أكثر عرضة لتجمع تحت الجلد، مكوننًا بقع داكنة، ومن أشهر تلك الأدوية: 

  • مضادات التخثر.
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • الكورتيكوستيرويد  . 

وقد أثبتت الدراسات أن تناول بعض أنواع المكملات الغذائية، مثل: زيت السمك و الثوم والجنسنغ، يؤثر في قدرة الدم على التجلط، ما يؤدي إلى تجمع الدم تحت الجلد، وتكون بقع زرقاء. 

لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور أي بقع أو طفح جلدي في أثناء تناول الأدوية الطبية.

اضطرابات النزيف 

تحدث اضطرابات النزيف نتيجة للإصابة بأحد أمراض الدم، والتي تتميز بالتأثير على قدرة الدم على التخثر ومنع النزيف، ومن أشهر تلك الأمراض: 

  • انخفاض عدد الصفائح الدموية 

تساهم الصفائح الدموية في تكون الجلطات في الدم. بعض الأشخاص لديهم نقص في عدد تلك الصفائح، ما يزيد من سيولة الدم، ويجعل الشخص أكثر عرضة لتكون البقع الزرقاء. 

  • مرض الهيموفيليا

مرض الهيموفيليا هو حالة مرضية وراثية، يفقد فيها الشخص عامل التخثر الثامن أو التاسع، ما يؤدي إلى ظهور الكدمات الزرقاء، ويحدث غالبًا في الرجال أكثر من النساء. 

  • سرطان الدم. 

إضافةً إلى ظهور البقع الزرقاء على الجلد، قد يظهر على هؤلاء المرضى أعراض أخرى، منها: 

  • نزيف من الأنف. 
  • نزيف في البول أو الدم. 
  • نزيف من اللثة. 

اقرأ أيضًا: الموافقة على عقاقير جديدة لعلاج أمراض الدم

الإصابة بعدوى 

تراكم السموم في الدم والأنسجة؛ نتيجة للإصابة بعدوى في الجلد أو الرئة، يؤدي إلى ظهور نقط زرقاء صغيرة، والتي قد تزداد في الحجم وتكون كدمات أكبر. 

تعرف تلك الحالة بتعفن الدم، وهي حالة طبية خطيرة، قد تهدد حياة الشخص، وتحتاج إلى تدخل طبي على الفور. 

 نقص بعض الفيتامينات 

أحد أهم اسباب البقع الزرقاء في الجسم هو نقص فيتامين سي وفيتامين ك؛ والذي غالبًا ما يحدث نتيجة لسوء التغذية. 

يساعد فيتامين ج في تعزيز صحة الجهاز المناعي، والحفاظ على نشاط مضادات الأكسدة، والتخلص من الجذور الحرة الضارة؛ التي قد تكون سبب تلف الأنسجة وتكون كدمات عشوائية.

أما نقص فيتامين ك فيؤدي إلى ضعف نمو العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحدوث نزيف، ومن ثَم تكون الكدمات. ولكن غالبًا ما يحدث نقص فيتامين ك في الأطفال حديثي الولادة أكثر من البالغين. 

اقرأ أيضًا: انتبه إلى هذه العناصر عند اتباع النظام النباتي

أمراض الكبد والكلى 

أمراض الكبد المزمنة، مثل: تليف الكبد، يمنع الكبد من إنتاج البروتينات اللازمة لحدوث تخثر الدم؛ ما يؤدي إلى ظهور الكدمات الزرقاء. وتظهر على المريض أعراض أخرى، مثل: اصفرار في الجلد، وفقد للشهية. 

أما المصابين بأمراض الكلى، فتحدث الكدمات الزرقاء لديهم نتيجة لتلف الجلد، وفقد مرونته، ما يجعل الشعيرات الدموية الموجودة به أكثر عرضه للتلف، والنزيف.

اقرأ أيضًا: اعراض مشاكل الكبد |علامات تحذيرية يرسلها الجسم

 اسباب البقع الزرقاء في جسم المولود 

أشهر سبب لحدوث البقع الزرقاء في جسم الطفل المولود حديثًا هو البقع الزرقاء المنغولية، وهي بقع داكنة، تميل إلى اللون الرمادي الداكن، تظهر على جسم الطفل منذ الولادة. 

لا يوجد سبب واضح لحدوث هذه البقع، ولكنها تختفي مع التقدم في العمر (ما بين عمر 3 إلى 5 سنوات)، ولا تسبب أي ضرر؛ إلا إنها في بعض الأحيان قد تظهر مع أمراض أخرى نادرة الحدوث، مثل: مرض هيرلر.

متى تزور الطبيب 

قد تدل البقع الزرقاء الموجود في الجسم على وجود مشكلة صحية لدى الشخص، والتي قد يصعب تحديدها في بعض الأحيان؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب عند تكرار ظهور البقع الزرقاء في أماكن مختلفة من الجسم، دون التعرض لإصابة مباشرة في تلك المنطقة. 

ويفضل أن يخضع الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطير، مثل: كبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض أخرى، إلى الفحص الدوري لاكتشاف أي مشكلة صحية قد تصيب الشخص مبكرًا. 

الخلاصة 

تظهر البقع الداكنة نتيجة لتراكم الدم تحت الجلد؛ ومن أشهر اسباب البقع الزرقاء في الجسم: 

  • التعرض لإصابة مباشرة. 
  • أمراض الدم، مثل: سرطان الدم. 
  • أمراض الكلى والكبد. 

وأشهر سبب للبقع الداكنة في حديثي الولادة هي البقع الزرقاء المنغولية. 

يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أي بقع داكنة في الجسم، بالأخص في كبار السن، أو الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة. 

اقرأ أيضًا عن دواء باكويكس Paquix أحد الأدوية المضادة للتجلط. 

المصادر

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى