الاكتشافات الطبية

استخدام الذكاء الاصطناعي في الهواتف الحديثة لتحديد العمر البيولوجي للأفراد

أظهر باحثون من شركة GERO ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا MIPT، أن بيانات النشاط البدني التي يتم الحصول عليها من الأجهزة القابلة للارتداء _كالساعات الرياضية_ يمكن استخدامها لتحديد العمر البيولوجي للأفراد.

 

ويبرز هذا الابتكار الإمكانيات الهائلة التي يمكننا الحصول عليها عند الجمع بين أجهزة الاستشعار القابلة للارتداء وتقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل المراقبة المستمرة للحالة الصحية للأفراد، مع إضافة بعض الخواص التي تمكن مقدمي الرعاية الصحية من الاطلاع على هذه البيانات في الوقت الحقيقي.

وترتبط العديد من الخصائص الفسيولوجية للفرد مع عمره البيولوجي؛ حيث يمكن استخدام بعض المؤشرات الحيوية، مثل مثيلة الحمض النووي، أو التعبير الجيني أو مستويات بعض المركبات في الدم لبناء “ساعات بيولوجية” دقيقة يمكن من خلالها تحديد العمر البيولوجي للفرد.

ويتيح إدخال أجهزة الاستشعار القابلة للارتداء بأسعار معقولة إمكانية تخزين سجلات الأنشطة الشخصية دون التدخل في الروتين اليومي لمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

ويشرح بيتر فيديتشيف _مدير أبحاث GERO ورئيس مختبر MIPT: “يعد الذكاء الاصطناعي أداة قوية في التعرف على الأنماط، وقد أظهر أداءًا متميزًا في التعرف على الأجسام المرئية، والتعرف على الكلام، وغيرها من المجالات.”

“وتشمل الأمثلة الواعدة لاستخدامه في مجال الطب: الشبكات العصبية التي تنافس في دقتها أخصائي القلب في الكشف عن عدم انتظام ضربات القلب اعتمادا على بيانات رسم القلب، إضافة إلى القدرة على استخلاص المؤشرات الحيوية من تحاليل الدم المختلفة، والتنبؤ بالوفيات اعتمادا على السجلات الطبية الإلكترونية.”

“واعتمادا على هذه التطبيقات، بحثنا إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتقييم المخاطر الصحية على أساس النشاط البدني البشري”.

لقد قام الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة Scientific Reports، بتحليل سجلات النشاط البدني والبيانات الإكلينيكية التي حصلوا من خلال المسح الإحصائي الوطني الأمريكي للصحة والتغذية (NHANES) بين عامي 2003 و 2006. ومن ثم قاموا بتدريب الشبكة العصبية للذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالعمر البيولوجي ومخاطر الوفاة للمشاركين من خلال قياسات النشاط البدني لمدة أسبوع واحد. وقد استخدمت الشبكة العصبية أحدث الخورازميات للربط بين أنماط الحركة وعلاقتها بالصحة العامة، والتي تفوقت على أي نماذج سابقة لتحديد العمر البيولوجي.

وقد طور فريق Gero  البحثي إصدارًا تجريبيًا مجانيًا من تطبيق “Gero Lifespan” للأيفون، والذي يمكنه تقدير عمر المستخدم بمساعدة مقياس التسارع الذكي المدمج في الهاتف الذكي.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.