دراسة جديدة تثبت أن الشيخوخة المبكرة واحدة من اضرار اشعة الهاتف

كشفت دراسة حديثة أجريت أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الالكترونية يؤثر في خلايا الجلد، ويساهم في حدوث الشيخوخة المبكرة، أي أن اضرار اشعة الهاتف لم تقتصر على تلك الأضرار التي تحدث للعين. 

اضرار اشعة الهاتف 

ينبعث من الأجهزة الالكترونية المختلفة أشعة زرقاء، وهي أحد مكونات الضوء المنبعث من الشمس، والتي تتميز بأن لها طول موجي قصير، أي إن الطاقة المنبعثة منها كبيرة. 

سابقًا كان الإنسان يتعرض إلى تلك الأشعة الضارة في النهار فقط، عند التعرض إلى أشعة الشمس مباشرة، أما الآن فأصبح الإنسان يتعرض إلى الأشعة الزرقاء بمعدل أكبر؛ ما يزيد من فرصة حدوث أضرارها. 

كان المعتقد السائد لفترة طويلة أن ضرر أشعة الأجهزة الإلكترونية يقتصر على تأثيرها السلبي على العين، ولكن أجريت دراسات حديثة أثبتت أن الأشعة الزرقاء لها تأثير سلبي على أجزاء أخرى من الجسم، مثل: البشرة، وحتى بعض وظائف الجسم، مثل: النوم.  

الشيخوخة الرقمية 

أطلق العلماء اسم الشيخوخة الرقمية على التغيرات التي تحدث في البشرة نتيجة للتعرض للأشعة الزرقاء لفترات طويلة، وقد لاحظ العلماء أن الأشعة الزرقاء تؤثر في أصحاب البشرة الداكنة أكثر من البشرة الفاتحة. 

تحدث الشيخوخة الرقمية نتيجة لتغلغل الأشعة الضارة إلى طبقات الجلد؛ ما يؤدي إلى حدوث بعض التفاعلات، التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي، و الكولاجين الموجود في البشرة. 

وقد ربطت إحدى الدراسات بين زيادة فترة التعرض لأشعة الهاتف، وظهور الجذور الحرة في خلايا الجلد؛ ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. 

أما عن علامات تلف الجلد من الضوء الأزرق، فهي: 

  • تصبغ الجلد. 
  • احمرار الجلد. 
  • ظهور تجاعيد مبكرًا. 

اقرأ أيضًا: إدمان الآباء للتكنولوجيا يؤثر على سلوك أطفالهم

تأثير الأشعة الزرقاء على العين  

ربما قد شعر بتشوش في الرؤية، أو حرقان في عينك أو احمرارها، بعد استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة، يعرف ذلك بمتلازمة إجهاد العين الرقمي. 

لم يكتشف حتى الآن طريقة تأثير الأشعة الزرقاء في العين، ولكن يعتقد بعض العلماء أن الأشعة الزرقاء تؤدي إلى تلف شبكية العين؛ وذلك ما خلصت إليه دراسة أجريت على مجموعة من الحيوانات، تم تعريضهم للأشعة الزرقاء لفترات قصيرة. 

بينما أثبتت دراسات أخرى أن التعرض للأشعة الزرقاء لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بأمراض، منها: التنكس البقعي، وهو مرض يصيب الشبكية. 

اقرأ أيضًا: تغلب على اجهاد العين الرقمي بخطوات بسيطة

الضوء الأزرق يؤثر في النوم

اضطرابات النوم هو أحد اضرار اشعة الهاتف التي أبلغ عنها مجموعة كبيرة من الأشخاص، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعتين في الليل، يبطئ من إفراز هرمون النوم. 

أي أن التعرض للأشعة الزرقاء ليلًا يرسل إشارات للدماغ تدفعه للاستيقاظ؛ ما يؤثر بالسلب في جودة النوم الذي يحصل عليه الشخص. 

طرق للوقاية من أضرار الأشعة الزرقاء 

إليكَ بعض النصائح التي تساعدك في تجنب اضرار اشعة الهاتف: 

  • قلل من وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية. 
  • استخدم الفلاتر التي تساعد في حجب الأشعة الضارة. 
  • توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل 3 ساعات من موعد النوم. 
  • استخدم خاصية الوضع الليلي؛ لتقليل الضوء المنبعث من الجهاز. 

الخلاصة 

ينبعث من الأجهزة الإلكترونية أشعة زرقاء، وينتج عنها كمية كبيرة من الحرارة تؤثر بالسلب في صحة الإنسان. 

الشيخوخة الرقمية، والتنكس البقعي، واضطراب النوم أشهر اضرار اشعة الهاتف التي قد تنتج عن استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة. 

يمكن تجنب تلك الأضرار عن طريق تقليل وقت الأجهزة الإلكترونية، واستخدام خاصية الوضع الليلي. 

اقرأ أيضًا عن دواء بيبانثين Bepanthen.

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى